08-يناير-2024

(الصورة: الجزائر مباشر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي عن إطلاق عمليات التسجيل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي ابتداء من 20 كانون الثاني/ جانفي الجاري.

تشمل قائمة النشاطات المعنية بالبطاقة 7 مجالات رئيسية

وأوردت الوكالة على صفحتها الرسمية على فيسبوك أن "تاريخ 20 كانون الثاني/ جانفي 2024 سيكون موعدًا مهما بالنسبة أصحاب العمل الحرّ والمقاولين الذاتيين في الجزائر، مع إطلاق الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي والمنصة الخاصة بالتسجيل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي".

ويتعين على الراغب في الاستفادة من بطاقة المقاول الذاتي بلوغ السن القانونية للعمل، وأن يكون من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر أو أجنبيا مقيما، وأن يمارس نشاطًا مدرجًا في قائمة النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

وتشمل قائمة النشاطات المعنية بالبطاقة، سبعة مجالات رئيسية وهي الاستشارة والخبرة والتكوين، الخدمات الرقمية، الخدمات المنزلية، الخدمات الموجهة للأشخاص، خدمات الترفيه والتسلية، الخدمات الموجهة للمؤسسات، الخدمات الثقافية والاتصال والسمعي البصري.

بالمقابل، تستثنى من قائمة النشاطات المهن الحرة (مثل الطبيب والمحامي) والمهن والنشاطات المقننة (مثل المحاسب المعتمد) والحرفية (كحلاقة الشعر).

ويستفيد المقاول الذاتي من الامتيازات بحصوله على صفة المقاول الذاتي، من الإعفاء من إلزام القيد في السجل التجاري، الإعفاء من إلزامية توفير محل لممارسة النشاط، ونظام ضريبي تفضيلي، حيث يخضع للنظام الضريبي الجزافي الوحيد بنسبة 0.5 بالمائة من رقم أعماله، كما ورد في قانون المالية  2024، فضلا عن التغطية الاجتماعية.

ومن بين المزايا أيضًا فتح حساب بنكي تجاري، إضافة إلى مسك محاسبة مبسطة على سجل مرقم ومؤشر عليه من قبل مصالح الضرائب المختصة إقليميًا، تقيد فيه الإيرادات والنفقات المتعلقة بالنشاط.