01-ديسمبر-2021

(تصوير: بلال بن سالم/Getty)

الترا جزائر - فريق التحرير

أبدت كبرى الأحزاب الفائزة بالانتخابات المحلية، عدم اعتراضها على إقامة تحالفات لتشكيل المجالس البلدية والولائية مع أي تشكيلة أخرى.

حزب جبهة التحرير الوطني حقّق صدارة المجالس البلدية والولائية في المحليات

وقال أبو الفضل بعجي، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، عقب إعلان النتائج في تصريحات بمقر حزبه، إن حزبه لا يعترض على أي حزب آخر يمكن التحالف معه من أجل تعيين من يقود المجالس البلدية والولائية.

وذكر بعجي أنه لم يصدر أي تعليمات لمحافظات الحزب في الولايات، بشأن التحالفات، ولا يعترض من حيث المبدأ على أي حزب آخر.

بدوره، قال عبد القادر بن قرينة، رئيس حركة البناء الوطني، إن حزبه لا يشهر أي "فيتو" في وجه التشكيلات السياسية الأخرى الراغبة في التحالف معه في المجالس البلدية والولائية.

واعتبر بن قرينة في تصريحات له عقب إعلان النتائج أن حركة البناء الوطني مستعدة للتعاون مع الجميع، ولا تمانع في التحالف مع أي حزب وفق تقدير منتخبيها المحليين.

من جانبها، أكدت حركة مجتمع السلم على ترك مسألة التحالفات الانتخابية إلى الديمقراطية المحلية وتقدير مؤسسات الحركة المحلية، حسب المعطيات والظروف المحيطة بكل بلدية وولاية.

ووضعت الحركة في بيان لمكتبها الوطني، معايير وأولويات في التحالف، أبرزها عدم التحالف مع مَن تحوم حولهم شبهات الفساد، والنظر فيما كان التحالف يحقق  الانسجام والاستقرار، ومصلحة المواطن وخدمة التنمية المحلية في البلديات والولايات.

وكانت النتائج المعلنة قد أظهرت فوز جبهة التحرير الوطني بعدد كبير من البلديات، لكن بأغلبية نسبية، مما يوجب عليها التحالف للفوز برئاسة هذه البلديات.

ولا يبدو من مصلحة جبهة التحرير الوطني خاصة، وضع شروط للتحالف مع الأحزاب الأخرى، لأن ذلك سيعود عليها بالخسارة في حال تكتلت باقي الأحزاب ضدها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"العروشية" والعصبية القبلية.. دروس من الانتخابات المحلية

"التدافع السياسي" في الجزائر.. ما هي برامج المنتخبين؟