15-يناير-2023
حفيد مانديلا

حفيد الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا (الصورة:فيسبوك)

 فريق التحرير – الترا جزائر

أفاد بيان للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأحد، بأنّ الهيئة الكروية التي يرأسها باتريس موتسيبي، فتحت تحقيقًا فيما وصفته بـ"التصريحات السياسية" في افتتاح أمم أفريقيا للمحليين، بالجزائر.

"كاف": الهيئة ستحقق في الأحداث وتقييم مطابقتها للوائح ولوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والفيفا

وجاء في البيان أنّ "الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ملزم، وفقًا لأنظمته ولوائحه الأساسية ولوائح الفيفا بعدم المشاركة أو التورط في السياسة والحياد في المسائل ذات الطابع السياسي".

وتابع: "تم إبلاغ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بأنه تم الإدلاء ببعض التصريحات السياسية خلال حفل افتتاح بطولة كأس أمم أفريقيا للمحليين في الجزائر 2022 يوم الجمعة الماضي في الجزائر العاصمة".

وأشارت الهيئة الأفريقية لكرة القدم إلى أنّ "هذه التصريحات السياسية ليست تصريحات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ولا تعكس وجهات نظر أو آراء الاتحاد الأفريقي كمنظمة محايدة سياسيًا".

وختمت بالقول: "سيقوم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالتحقيق والنظر في البيانات والأحداث السياسية في حفل افتتاح البطولة، وتقييم ما إذا كان هناك امتثال للوائح ولوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والفيفا. وسيقدم الاتحاد الأفريقي تحديثا في هذا الصدد في الوقت المناسب."

وألقى خلال حفل افتتاح "شان" الجزائر 2022، الذي احتضنه، الجمعة، حفيد الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، خطابًا، دعا فيه إلى "تحرير الصحراء الغربية"، وقال: دعونا لا ننسى آخر مستعمرة في أفريقيا الصحراء الغربية، لنقاتل من أجل تحريرها".

ومن جانبها الجامعة المغربية لكرة القدم، ردّت على تصريحات حفيد مانديلا ببيان، أمس السبت، نددت فيه بما وصفته "ممارسات دنيئة" و"عبارات عنصرية".

ومعلوم أنّ منتخب المغرب غاب عن البطولة، بسبب إغلاق الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، منذ أيلول/سبتمبر 2021.