01-يناير-2023
ملعب براقي

(الصورة: فيسبوك)

طالب المجلس الوطني للصحافة في المغرب، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بضمان حق الصحافيين المغاربة في تغطية أحدث منافسات كأس أفريقيا للمحليين، التي ستحتضنها الجزائر بداية من 13 كانون الثاني/جانفي الجاري.

المنافسة الأفريقية للاعبين المحليين تنطلق في الـ13 كانون الثاني/جانفي الجاري

ودعت النقابة الرسمية للصحفيين في المغرب في بيان لها  "كاف" لـ "تمكين الصحافيين المغاربة من تغطية التظاهرة القارية كما هو الشأن لباقي الصحافيين غير المغاربة، ليقوموا بواجبهم المهني الذي تضمنه المواثيق الأفريقية المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنساني."

أضافت الرسالة "وإذ نراسلكم اليوم، في هذا الموضوع، فلأنه سبق للدولة الجزائرية أن منعت يوم 22 حزيران/جوان 2022 الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، كما تم التهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية ".

وتابعت المراسلة المغربية، "نتمنى منكم أن تسهروا على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزاماتكم اتجاه المجتمعات الأفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر، وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب".

وبحر الأسبوع الماضي، كشفت الجامعة المغربية لكرة القدم، أنها راسلت الإتحاد الأفريقي للعبة من أجل اشتراط رحلة مباشرة إلى مدينة قسنطينة، التي ستحتضن مباريات أسود الأطلس في "شان" الجزائر.

وهو ما ردّت عليه اللجنة المنظمة للألعاب بالقول: "الجزائر معنية بالتنظيم على المستوى الوطني، ولذلك نحن أمام حتمية توفير النقل للوفود على المستوى الداخلي فقط."

ولفت رئيس لجنة تنظيم "شان" الجزائر، رشيد أوكالي، إلى أنّ "بخصوص القدوم للجزائر، فإن الوفود المُشاركة هي المسؤولة عن العملية سواءً من الناحية المادية أو من ناحية مُخطط الطيران المُعتمد."