21-يونيو-2022
عرقاب أبوجا

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحرزت الجزائر والنيجر ونيجيريا تقدما في مباحثات بدء تنفيذ مشروع إنجاز أنبوب الغاز الإفريقي العابر للصحراء الذي سيصل إلى أوربا.

وزير الطاقة الجزائري: لقاء أبوجا وضع اللبنات الأولى لتجسيد المشروع في أقرب الآجال

وأفاد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أن وزراء الطاقة للجزائر والنيجر ونيجيريا، اتفقوا خلال الاجتماع الثلاثي الثاني حول خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، الذي جرى بأبوجا (نيجيريا)، على وضع "اللبنات الأولى" لهذا المشروع لتجسيده في "أقرب الآجال".

 وأبرز الوزير أنه تم الاتفاق على مواصلة المشاورات عبر الفريق التقني الذي تم تشكيله خلال هذا الاجتماع وتكليفه بإعداد كل البنود والدراسات التقنية والمالية ودراسات الجدوى المتعلقة بتجسيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء. كما تم الاتفاق بين الوزراء الثلاثة على تنظيم الاجتماع الثلاثي القادم في فترة وجيزة لا تتعدى أواخر شهر تموز/جويلية المقبل في الجزائر.

وأشار الوزير إلى أن هذا الاجتماع كان "جد هام وناجح"، حيث سمح بالتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء الذي يربط الدول الثلاث بالقارة الأوروبية، على مسافة تتعدى 4000 كلم.

وفي كلمته خلال الاجتماع، أوضح عرقاب "أن إعادة تنشيط المشروع، المسجل في إطار تنفيذ برنامج "النيباد"، يأتي في سياق جيوسياسي وطاقوي معين يتميز بالطلب القوي على الغاز والنفط، من ناحية، وركود العرض بسبب انخفاض الاستثمارات، ولا سيما في مجال التنقيب عن النفط والغاز، بدأ منذ  2015".

واعتبر أيضا أن مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء  "مثال على رغبة بلداننا الثلاثة في إنشاء بنية تحتية إقليمية ذات نطاق دولي والذي يتماشى مع أهدافنا الوطنية والتزاماتنا الدولية كدول ملتزمة بتقليل البصمة الكربونية وتأمين إمدادات الغاز الطبيعي للأسواق".

كما يعتبر هذا المشروع، حسبه، "كمصدر جديد لإمداد للأسواق التي يتزايد طلبها باستمرار، نظرا للمكانة التي سيحتلها الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة في المستقبل".