23-مايو-2023

(الصورة :عربي بوست)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد رئيس مجمع البنك الأفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، دعم هذه المؤسسة المالية الإقليمية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا وأوروبا مرورا بالجزائر.

لم يفصح  رئيس مجمع البنك الأفريقي للتنمية عن طبيعة الدعم لهذا المشروع ونسبة التمويل الذي سيقدمه البنك

وأوضح أديسينا على هامش ندوة صحفية نشطها بالمركز الدولي للمؤتمرات بشرم الشيخ بمصر، حيث تقام الجلسات السنوية للمجمع في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن "هذا الأنبوب يكتسي أهمية كبيرة حيث أنه استثمار يحظى بدعمنا ودعم الاتحاد الأفريقي".

ولم يفصح المسؤول الأفريقي عن طبيعة الدعم لهذا المشروع ونسبة التمويل الذي سيقدمه البنك، خاصة أن المشروع ضخم وعوائده المتوقعة كبيرة على الدول الإفريقية فضلا عما سيخلقه من مناصب شغل وتنمية في المناطق التي يمر بها.

ويسير مشروع الأنبوب الرابط بين الجزائر والنيجر ونيجيريا الذي تم التوقيع عليه في تموز/جويلية 2022 بوتيرة جيدة وفق وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب حيث لم يتبق على الإنجاز سوى 1800 كيلومتر.

وينتظر أن يربط أنبوب الغاز الإفريقي العابر للصحراء المعروف بـ "ميغال"، العمق الأفريقي بأوربا بطول 4000 كيلومتر.

من جانب آخر، أبرز اديسينا جهود الجزائر و"التزامها" بدعم التنمية في القارة، بعد إعلان الدولة الجزائرية المساهمة في إعادة تشكيل الصندوق الإفريقي للتنمية ب10 مليون دولار أي بمساهمة جد معتبرة مما يجعل من الجزائر أحد أكبر المساهمين الأفارقة في هذا الصندوق".

كما أبدى رئيس البنك الافريقي للتنمية ارتياحه لمستوى التعاون مع الجزائر حاليا، و كذلك منذ ان تم في سنة 1964 إنشاء هذه المؤسسة المالية للتنمية التي تعد الأهم في أفريقيا.