25-أكتوبر-2024
حماية مدنية (صورة:وكالة الأنباء الجزائرية)

حماية مدنية (صورة: وكالة الأنباء الجزائرية)

حذّرت الحماية المدنية، اليوم الجمعة، المواطنين من حوادث الاختناق بالغاز، إذ قدّمت نصائح وتوجيهات للوقاية من التسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون، ومراقبة وسائل التدفئة.

ضرورة صيانة وسائل التدفئة ومراقبة قنوات صرف الدخان ومداخن العمارات وتفقد عدم انسدادها

ونصحت الحماية المدنية في بيان لها، المواطنين بضرورة "صيانة وسائل التدفئة، ومراعاة وضع سخان الماء في وسط به تهوية، بالإضافة إلى مراقبة قنوات صرف الدخان ومداخن العمارات وتفقد عدم انسدادها".

وبخصوص الاحتياطات اللازمة، أكدت على أنّه من "الضروري صيانة الشبكات الداخلية ومراقبة قنوات تصريف الغازات المحروقة".

كما أوصت المصالح ذاتها، بـ " عدم استعمال أنبوب الألمنيوم المرن على المدفأة وسخان الماء وذلك لخطورته، وكذا عدم استعمال بعض الأدوات للتدفئة باستعمال غاز البوتان للتدفئة سواء في غرفة أو الحمام، فضلا عن عدم إشعال الحطب داخل غرف مغلقة من أجل التدفئة".

وذكّرت الحماية المدنية بأنّه عند "تشغيل السيارة او المركبة ذات محرك بصفة عامة لابد أن تكون خارج المرآب أو المستودع وأن تكون في وسط مفتوح به تهوية".

وفي سياق متّصل، سجّلت الحماية المدنية اليوم الجمعة ست حالات تسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، في ولايتي مستغانم والجلفة.

وفي بيان لها، تمكّن أعوان الحماية المدنية من إنقاذ 3 أشخاص من عائلة واحدة إثر استنشاقهم لغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء، بحي بلبيض في ولاية الجلفة.

وقال المصدر بأن المصابون تتراوح أعمارهم ما بين 07 سنوات و40 سنة، تمّ تقديم لهم الاسعافات الأولية اللازمة وإجلائهم الى مستشفى محاد عبد القادر بحي شعباني بالجلفة في حالة مستقرة.

وفي ولاية مستغانم، سجّلت الحماية المدنية "تسمّم ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة، بغاز أحادي اكسيد الكربون المنبعث من سخان الماء بحي 100 مسكن بلدية مزغران ودائرة حاسي ماماش".

وتسبب هذا الحادث للضحايا في ضيق في التنفس، إذ تتراوح أعمارهم ما بين 16 سنة و54 سنة تم تقديم لهم الإسعافات الاولية بعين المكان، ونقلهم إلى المستشفى المحلي ".

كما أعلنت الحماية المدنية في حصيلة تدخلاتها خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، عن ستة تدخلات في حوادث الاختناق بالغاز، أسفرت عن إسعاف 12 شخصًا وتسجيل حالة وفاة بالجزائر العاصمة.

وفي سياق منفصل، تعكف الشركة الوطنية للكهرباء والغاز "سونلغاز" على مواصلة حملة باشرتها العام الماضي، لتزويد المنازل ، بكواشف غاز أحادي أكسيد الكربون مجانا، على مستوى مختلف ولايات الوطن.

وبخصوص هذه العملية، يقوم أعوان الشركة بتركيب جهازين للكشف عن غاز أحادي أكسيد الكربون في كل بيت، شرط أن تستجيب تركيبة أدوات استغلال الغاز تستجيب لمعايير السلامة والأمن.

وفي هذا الإطار تنظّم الشركة حملات تحسيسية للوقاية من انبعاث الغازات المحترقة (أحادي أكسيد الكربون) داخل البيوت، وذلك بهدف الحدّ من ظاهرة الاختناق بهذا القاتل الصامت.