09-فبراير-2022

(الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت مصالح الحماية المدنية بولاية سطيف، الأربعاء، عن وفاة 04 أشخاص من عائلة واحدة اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون، بمركز المهدية، التابع لدائرة عين أرنات.

مصالح الحماية المدنية أنقذت طفلًا في السادسة من عمره من موت محقّق

وأفاد بيان للحماية المدنية أن وحداتها تدخّلت على الساعة 14 و 26 دقيقة من أجل تحويل 01 طفل في حالة حرجة وجثت 04 أشخاص من عائلة واحدة (الأب، الأم و طفلين) متوفيين بأحادي أكسيد الكربون، المتسرب داخلهم منزلهم السكني، بقرية المهدية، حي 102 مسكن ببلدية عين أرنات".

وكشف النقيب أحمد لعمامرة، في تصريح نقلته إذاعة سطيف، أن الضحايا من عائلة واحدة، وهم الأب (46 سنة) والأم (37 سنة) والابن (12 سنة) والبنت (8 سنوات)، مشيرا إلى أن الأسباب الأولية تعود إلى دخان المدفئة.

هذا وقد تم نقل الجثث الأربع من طرف مصالح الحماية المدنية إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سعادنة عبد النور بعاصمة الولاية.

والسنة الماضية، أحصت مصالح الحماية المدنية 139 ضحية، بسبب استنشاق غاز أحادي أوكسيد الكربون، المنبعث من وسائل التدفئة المختلفة.

ووفق ذات المصالح فإن "حصيلة السنة من والوفيات بسبب الغاز ارتفعت مقارنة بالسنة الماضية"، مرجعة ذلك إلى "كثرة الإقبال على استعمال وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمّام".

وفي هذا الصدد، حذرت ذات المصالح من "خطورة هذا الغاز المسؤول عن عدة وفيات لأنه لا لون ولا رائحة له"، لا سيما وأن "معظم التسممات تكون مفجعة".

ودعت أيضًا إلى "التقيّد بالإجراءات الوقائية الضرورية للتقليل من هذا النوع من الحوادث".

وتنجم هذه الحوادث، حسب ذات المصدر، "نتيجة لأخطاء في تطبيق تدابير الوقاية لا سيما منها نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل، التركيب السيئ، قدم الأجهزة، وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ (الطابونة) كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات".

وفي ذات السياق، ذكّرت المديرية العامة للحماية المدنية كافة المواطنين بضرورة التحلي بـ"الحيطة و الحذر، واتّباع النصائح الوقائية الإجبارية بعدم سد فتحات التهوية، وفتح النوافذ عقب استعمال أجهزة التدفئة، وضمان تهوية المنازل لمدة لا تقل عن 10 دقائق يوميا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الحصيلة النهائية لانفجار الغاز بسطيف

بعد تزايد ضحاياه.. وزارة الصحة تحذّر من غاز أحادي الكربون