08-أكتوبر-2023
مؤسسات ناشئة

(فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وضع تصنيف دولي الجزائر في المرتبة الثانية أفريقيًا من حيث الشركات الناشئة النشطة، وفق ما أفاد المسرع العمومي للشركات الناشئة "ألجيريا فونتور".

سجلت الجامعات الجزائرية 234 مشروعًا في مجالات ابتكار مختلفة من إعداد الطلبة المتخرجين

وبحسب تصنيف لموقع "ستارتاب رانكينغ" المختص في تصنيفات الشركات الناشئة ونظمها البيئية في العالم، فقد احتلت الجزائر المرتبة الثانية إفريقيا بعد نيجيريا التي تصدرت التصنيف، بينما احتلت مصر المرتبة الثالثة تليها جنوب إفريقيا في المركز الرابع.

أما عالميًا، فقد صنفت الولايات المتحدة الأميركية الأولى عالميًا، متبوعة بكل من الهند، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا وإندونيسيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل وسنغافورة.

ويحصي هذا التصنيف الشركات الناشئة على المستوى العالمي، وحسب كل نظام بيئي، مستندا على نشاطاتها ومجال اختصاصها والمعطيات المتعلقة بالخدمات التي تقدمها، حسب شروح المسرع العمومي.

وفي السنة الحالية، تم تشجيع الطلبة الجامعيين على ترجمة مشاريعهم إلى مؤسسات ناشئة بهدف تطوير هذا القطاع. وتلقت الجامعات تعليمات في هذا الصدد، تقضي بضرورة تخصيص مكاتب للمؤسسات الناشئة والمشاريع المبتكرة الحاصلة على علامة "لابل".

وقد سجلت الجامعات الجزائرية 234 مشروعًا في مجالات ابتكار مختلفة من إعداد الطلبة المتخرجين، بإمكانها التحول إلى مؤسسة ناشئة، خلال الموسم الجامعي 2022-2023، في مجالات البيو-تكنولوجيا والفلاحة الذكية والطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي وكذا الخدمات".

وتقوم حاليًا خمس شركات وطنية كبرى هي سوناطراك، سونلغاز، نفطال، اتصالات الجزائر والوكالة الفضائية الجزائرية، بإنشاء حاضنات متخصصة لفائدة أصحاب المشاريع قصد مرافقتها ماليًا وتقنيًا.