04-أكتوبر-2021

لعمامرة خلال لقائه برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

شدد وزير الخارجية وشؤون الجالية الوطنية بالخرج، رمطان لعمامرة، الإثنين، على الأهمية البالغة التي توليها الجزائر للحفاظ على وحدة الصف الأفريقي.

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أثنى على الوساطة الجزائرية في قضية سد النهضة

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، فإن لعمامرة أكد خلال لقائه مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي في أديس أبابا، أنه "وجب العمل على  تمكين المنظمة القارية من الاضطلاع بالدور المنوط بها في إنهاء الأزمات والنزاعات وتصفية الاستعمار في القارة، فضلا عن الدفع بأجندة التنمية المستدامة".

واستعرض لعمامرة في مشاوراته مع مفوض الاتحاد الأفريقي المكلف بالسلم والأمن والشؤون السياسية بانكولي أديوي، مستجدات الأوضاع في كل من ليبيا، مالي، منطقة الساحل والصحراء وكذا منطقة القرن الأفريقي، وفق المصدر.

بدوره أشاد فكي بـ "الجهود المتواصلة التي تبذلها الجزائر دعما للسلم والأمن وترقية الحلول السلمية للأزمات في شمال أفريقيا والساحل والصحراء".

كما نوّه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بـ"المساعي الجزائرية الحميدة الرامية إلى المساهمة في توفير المناخ السياسي الضروري لتمكين الأطراف المعنية بقضية سد النهضة من تجاوز الانسداد الحالي وتغليب منطق الحوار والتعاون والمصلحة المشتركة."

واتفق الطرفان على تعزيز التنسيق والتشاور تمهيدا للاستحقاقات القارية المقبلة، بما فيها اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والمؤتمر السنوي للسلم والأمن في أفريقيا المزمع عقده لاحقا بالجزائر.

وللإشارة فإن وزير الخارجية رمطان لعمامرة يتواجد في أديس أبابا للمشاركة في مراسم تنصيب الحكومة الإثيوبية الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التشريعية الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مؤشرات متزايدة على وساطة جزائرية في ملف سدّ النهضة

تقدير موقف| إسرائيل بصفة مراقب في الاتحاد الأفريقي: كيف حصل الاختراق؟ ولماذا؟