01-يوليو-2024
الأمن الغذائي

(الصورة: فيسبوك)

دعت الجزائر إلى ضرورة تلبية حاجيات القارة الأفريقية من الغذاء والأمن، تفاديًا للوضع الذي تعيشه بعض البلدان من مجاعة وحرمان بسبب النزاعات.

النائبة العمالي رافعت لإيجاد مخططات استراتيجية مدروسة لإصلاح المنظومة التربوية في أفريقيا قصد محاربة الأمية والفقر

وفي كلمة لممثلة المجلس الشعبي الوطني، بهجة العمالي، خلال جلسة عامة للبرلمان الأفريقي، المنعقدة، أمس الأحد، بمدينة مديرند (جنوب أفريقيا)، قالت إنّه "لا يمكن أن يتحقق تعليم شامل في أفريقيا بينما لاتزال القارة تعيش الفقر والحرمان وعدم الاستقرار الأمني في عدة مناطق."

ودعت النائبة العمالي، وهي رئيسة لجنة النقل والطاقة والصناعة والاتصال والعلم والتكنولوجيا بالبرلمان الأفريقي، إلى إيجاد "مخططات استراتيجية مدروسة لإصلاح المنظومة التربوية في أفريقيا قصد محاربة الأمية والفقر التعليمي".

واستشهدت النائبة بالمجلس بالتجربة الجزائرية من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري، وفق ما نشره بيان للمجلس الشعبي الوطني.

وتطرقت الجلسة، بحسب المصدر، إلى "الآليات المستحدثة لضمان التعليم الشامل لكل مواطن أفريقي وتحقيق التنمية المستدامة في ظل البرنامج المسطر من قبل الاتحاد الأفريقي في أجندة 2063 والعمل على إدخال الذكاء الاصطناعي في المنظومة التربوية والتعليمية الأفريقية".

كما دار النقاش حول "الوضع السائد في القارة الأفريقية، وبالخصوص في بعض المناطق التي تعيش المجاعة والحرمان بسبب مختلف الأزمات السياسية، الاقتصادية والاجتماعية، علاوة على التأثيرات المناخية التي تعرفها القارة من جفاف واحتباس حراري"، وفقا للمجلس.

استشهدت النائبة بالمجلس بالتجربة الجزائرية من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري

ويشارك المجلس الشعبي الوطني في هذه الدورة بأعضائه الدائمين في البرلمان الأفريقي، ويتعلق الأمر بكل من بهجة العمالي (رئيسة لجنة النقل والطاقة والصناعة والاتصال والعلم والتكنولوجيا)، فاتح بوطبيق (عضو البرلمان)، ومحمد سقراس (عضو لجنة القواعد والامتيازات والانضباط).