09-أبريل-2023
فلسطين

(الصورة: GETTY)

دعت الجزائر، الأحد، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماع طارئ عن بُعد، لبحث الوضع في فلسطين، يوم الإثنين على الساعة العاشرة صباحًا.

اجتماع مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي سيُعقد عن بُعد غدًا الإثنين

وأفاد بيان للمجلس الشعبي الوطني، اطلع عليه "الترا جزائر" أنّ رئيس اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إبراهيم بوغالي، دعا، الأحد، إلى عقد اجتماع طارئ عن بُعد للترويكا الرئاسية ولجنة فلسطين، يوم الإثنين 10 نيسان/أفريل 2023 على الساعة 10 صباحا."

وأضاف المصدر بأنّ "الوضع الطارئ الذي تشهده فلسطين لاسيما الاعتداءات السافرة الأخيرة لاحتلال الكيان الصهيوني على المسجد الأقصى تستدعي عقد اجتماعٍ طارئ".

وأشار بيان المجلس إلى أنّ "إبراهيم بوغالي، رئيس الاتحاد كان قد قام باتصالات ومكالمات هاتفية مع بعض رؤساء المجالس الأعضاء في الاتحاد بمن فيهما عضوي الترويكا، حيث أكد على ضرورة دراسة هذه الانتهاكات الخطيرة ومضاعفاتها على حرمة الأماكن المقدسة وحق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية في هذا الشهر الفضيل وهو الوضع الذي يستدعى عقد اجتماع طارئ لأخد القرارات والتوصيات المناسبة".

وكان السفير الفلسطيني بالجزائر، فايز أبوعيطة، قد استغرب غياب المجتمع الدولي الذي يبقى "متفرجا ومكتوف الأيدي"، حيال الاعتداءات الإسرائيلية.

وأردف أبوعطية في حديث للإذاعة الجزائرية أنّ "الشعب الفلسطيني لم ولن يتنازل عن تضحياته من أجل القدس وسيبقى يدافع عنها ويواجه الاحتلال وسيرد في الزمان والمكان المناسبين للتصدي لمخطط الكيان الصهيوني الذي يريد أن يسيطر على المسجد الأقصى ويقسمه زمانيًا ومكانيًا".

وكانت أحزاب سياسية ونشطاء فاعلون بالجزائر قد أدانوا، منذ الأربعاء الفارط، الاعتداءات الصهيونية على المسجد الأقصى والمصلين المعتكفين بداخله.

وارتفع عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك منذ بداية شهر رمضان، بالتزامن مع عيد الفصح اليهودي، بنسبة 43 في المئة، وفق موقع "الترا فلسطين".

وشارك في اقتحام المسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح اليوم الأحد وحتى الظهر أكثر من 842 مستوطنًا، وهو ما يمثّل زيادة كبيرة في عدد المقتحمين خلال عطلة عيد الفصح.