الجزائر ترفع الحجر الصحي عن كامل ولاياتها

الجزائر ترفع الحجر الصحي عن كامل ولاياتها

(الصورة: العربي الجديد)

فريق التحرير - الترا جزائر

قررت الحكومة، الإثنين، رفع إجراءات الحجر الصحي المنزلي، عبر كامل التراب الوطني ابتداءً من يوم تاريخ الـ20 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

تمديد إجراء منع كلّ أنواع تجمعات الأشخاص والاجتماعات العائلية

ووفق مصالح الوزارة الأولى، فإنه "تقرر رفع إجراء الحجر الجزئي المنزلي المطبق حاليًا على مستوى الولايات الـ23 المعنية وذلك لمدة 21 يومًا ابتداء من الأربعاء المقبل".

وأضاف بيان الوزارة الأولى أنه "يمدد، عبر كامل التراب الوطني، إجراء منع كل أنواع تجمعات الأشخاص والاجتماعات العائلية، ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث".

وفي السياق فإن الإجراء المتعلق بالسحب النهائي لرخصة ممارسة النشاط بالنسبة لقاعات الحفلات التي تنتهك المنع المعمول به، سيبقى ساري المفعول، حسب ذات المصدر.

وتقرر أيضًا "تمديد الإجراءات المطبقة على الأسواق العادية والأسواق الأسبوعية".

وشددت الحكومة على أن "رفع إجراء الحجر الجزئي المنزلي عبر كامل التراب الوطني تبعا لتراجع حالات العدوى المسجلة في هذه الأيام الأخيرة، لا يعني أن الخطر قد ولى نهائيا".

ودعت إلى ضرورة التقيّد الصارم بتدابير الوقاية المانعة للعدوى وبمختلف البروتوكولات الصحية المعتمدة من طرف اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا والمخصصة لمختلف النشاطات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية.

كما حذّرت من "التراخي والتهاون من طرف المواطنين"، مع التأكيد على أنه "يجب أن يكون رفع إجراء الحجر حافزا لتدعيم هذا الاتجاه التنازلي لمعدل الإصابات بهذا الوباء".

وبهذا الشأن، فإن الحكومة تلح على أهمية التلقيح الذي لم يشهد بعد الوتيرة والديناميكية المرغوب فيهما، مع أنه يشكل أفضل وسيلة للوقاية وحماية المواطنين والمجتمع ككل، كما يظل العنصر الأساسي الذي يساهم في العودة إلى الوضع العادي والاستئناف التام للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 78 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وهي أقل حصيلة تسجلها الجزائر منذ عام، بانخفاض 9 حالات عن يوم أمس، ليصل بذلك مجموع الإصابات إلى 205 آلاف و364.

وبشأن حالات التعافي فقد بلغت 140 ألفاً و725، بعد تسجيل تعافي 67 حالة للشفاء، في الـ24 ساعة الأخيرة، بينما سُجلت وفاة واحدة بتراجع حالة واحدة عن حصيلة يوم أمس، ليصبح إجمالي الوفيات 5 آلاف و873 حالة وفاة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

8022 مخالفة لإجراءات الحجر الصحي خلال أسبوع

بن بوزيد: تخفيف إجراءات الحجر الصحي مرهونٌ بأرقام كورونا