09-أكتوبر-2023
.

(الصورة: فيسبوك)

استقبلت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي سفير الجزائر بباريس سعيد موسي الذي سلمها قطعة أثرية ذات قيمة تاريخية كبيرة تتمثل في سيف الأمير عبد القادر

السيف كان مبرمجا للبيع في المزاد العلني بباريس وتم اقتنائه من طرف مصالح السفارة الجزائرية في فرنسا

 وأوضح بيان لوزارة الثقافة أن السيف كان مبرمجا للبيع في المزاد العلني بباريس وتم اقتنائه من طرف مصالح السفارة الجزائرية بباريس، بعد عملية تنسيق محكمة مع مصالح وزارة الثقافة و الفنون، التي تمكنت من كشف عملية البيع المبرمجة من خلال خلية اليقظة التي تم إنشاؤها مؤخرا على مستوى وزارة الثقافة والفنون لتقصي ومتابعة واسترجاع الممتلكات الثقافية الوطنية الموجودة بالخارج.

1

ويبلغ طول هذا السيف الأثري 107 سم وهو مصنوع من مادة الفضة، به غمد خشبي مغطى بالفضة مزخرفة بلفائف أوراق الشجر ومزود بسوار بحلقتين معلقتين بسلسلة، وهو مؤرخ في الفترة الممتدة ما بين 1808 إلى 1883.

2

وسيتم حفظ هذا السيف والوثائق المرفقة معه ضمن المجموعات المتحفية الوطنية لينظم لباقي التحف الأثرية والفنية التي تم استرجاعها مؤخرا بفضل التنسيق المحكم بين مصالح وزارة الثقافة والفنون ومختلف الممثليات الدبلوماسية الجزائرية في الخارج.

0.

وقبل ذلك، استلمت وزارة الثقافة والفنون من مصالح وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج مجموعة من الأسلحة التاريخية  استُرجعت بعد تدخل من  مصالح الدولة الجزائرية بالخارج.

كما استرجعت سفارة الجزائر بسويسرا بندقيةً من التراث الجزائري تعود إلى القرن التاسع عشر، كانت ستُعرض للبيع في المزاد العلني بمدينة زيوريخ السويسرية.