07-يوليو-2024
الألياف البصرية

صورة تعبيرية

أعلن الأمين العام لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، عبد الوهاب بارة،عن استكمال الجزائر حوالي 2600 كلم من الألياف البصرية ضمن مشروع الوصلة المحورية العابرة للصحراء.

يندرج مشروع الوصلة المحورية للألياف البصرية العابرة للصحراء في إطار مبادرة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد)، ويربط بين الجزائر، النيجر، نيجيريا، التشاد، مالي وموريتانيا.

وقال بارة لدى افتتاحه لأشغال الدورة الخامسة للجنة الربط للوصلة المحورية العابرة للصحراء ذات الألياف البصرية، بحضور ممثلي الدول الأفريقية المعنية،إنه تمّ "استكمال المحور الرابط بين الجزائر العاصمة وإن قزام، إضافة إلى مدّ خط فرعي حتى ولاية تندوف،  وهو ما يدلّ على التزام الجزائر وبإيمانها بالمشروع".

وأضاف بارة أنّه خلال السنتين الأخيرتين، ضاعفت الجزائر قدراتها في مجال النطاق الترددي الدولي بدخول كابل بحري حيز الخدمة.

وأوضح بارة أنّ من شأن هذا المشروع "خلق حركية تكنولوجية تقود إلى بروز اقتصاد رقمي بالبلدان المعنية،  يسمح بتطوير التجارة الإلكترونية الأفريقية والخدمات المالية عبر الانترنت،  فضلا عن المساهمة في تعزيز دعائم مناخ الأعمال".

من جانبه، أبرز الأمين العام للجنة، مراد العاليا، أنه سيتم خلال أشغال هذه الدورة "مناقشة مدى تقدم أشغال المشروع والعراقيل التي تواجهه لاستكماله".

في السياق نفسه، أشار إلى أنّ الجزائر تسعى من خلال المشروع،  إلى "الاستثمار في الخط البحري الرابط بين الجزائر وفالنسيا إسبانيا، عبر تمكين الجزائريين من الولوج إلى الأنترنت، ثم منح الفرصة للدول الأفريقية التي لا تملك واجهة بحرية، من الاستفادة من نفس الخدمات".

ويندرج مشروع الوصلة المحورية للألياف البصرية العابرة للصحراء في إطار مبادرة الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (نيباد)، ويربط بين الجزائر، النيجر، نيجيريا، التشاد، مالي وموريتانيا.