28-أكتوبر-2021

وزير الطاقة والمناجم الجزائري برفقة نظيره التنزاني بمقر الوزارة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تتجه الجزائر إلى بسط تواجدها الطاقوي في سوق شرق وسط أفريقيا عبر بوابة تنزانيا، ضمن خطتها لتنمية إيرادات قطاع النفط والغاز، الذي يُعدّ أحد المصادر الرئيسة للدخل في البلاد.

وزارة الطاقة الجزائرية ستشرف على تكوين إطارات تنزانية في قطاع المحروقات

وأعلن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس، عن التوقيع قريبًا على مذكرة تفاهم بين الجزائر وتنزانيا في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وخلال استقباله لنظيره التنزاني، جانيوري يوسف مكامبا، بمقر وزارته، أكد عرقاب على أن "هذه المذكرة ستخص تعاونًا في مجال إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في تنزانيا".

وأضاف الوزير عرقاب أن "اللبنة الأولى ستخص التعاون التقني في هذا المجال من خلال تكوين إطارات تنزانيا حتى يتمكنون من التحكم في قطاع الطاقات وقطاع المحروقات".

وأوضح أن "هذا اللقاء سمح بمناقشة تعزيز سبل التعاون المباشرة بين البلدين سيما في قطاع المحروقات".    

من جانبه، أعرب وزير الطاقة التنزاني عن "ارتياحه" للتوقيع المتفق عليه على مذكرة التفاهم بين البلدين والتي ستمثل "إطارًا للعمل والتعاون" في قطاع الطاقة.

كما أكد مكامبا أنه تنقل إلى الجزائر بهدف "بحث، بمعية الحكومة الجزائرية ووزير الطاقة والمناجم ومجمعي سوناطراك وسونلغاز، المبادلات والمعرفة والخبرات في هذه المجالات الهامة".

وأردف قائلا: "تعتبر الجزائر فاعلًا كبيرًا في القطاع الشامل للطاقة وفي جميع الفروع سيما البحث والتنقيب فيما تعتبر تانزانيا بلدًا منتجًا للطاقة يرغب في الاستفادة من الخبرة الجزائرية".

من جهة أخرى، صرح مكامبا أنه كُلِّف بمهمة "جد خاصة" تكمن في "ترجمة هذه العلاقة السياسية طويلة الأمد في أعمال ملموسة" تخدم شعبي البلدين.

وذكّر الوزير التانزاني أنه "يحمل رسالة أخوة خاصة من رئيسة تنزانيا السيدة سامية سولوهو حسن إلى الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون و للحكومة والشعب الجزائري"، وفق بيان وزارة الطاقة والمناجم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم أكبر باخرة لتسويق المنتجات النفطية

سوناطراك تطلق مشروعًا ضخمًا في تركيا بحضور أردوغان