12-مايو-2022
عرقاب

وزير الطاقة الجزائري استقبل نظيرته السودانية بمقر الوزارة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت الجزائر عن رغبتها في ولوج السوق الطاقوية السودانية، ضمن استراتيجية الانفتاح على السوق الأفريقية، بحسب ما أكّده وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس.

عرقاب: سوناطراك وسونلغاز تهدفان إلى الانفتاح على السوق الأفريقية

 

وأوضح الوزير محمد عرقاب، خلال استقباله وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بشمال السودان، أحلام مدني مهدي سبيل، عن رغبة الجزائر في توطيد العلاقات بين البلدين وتكثيف التبادلات مع السودان.

ووفق بيان أصدرته الوزارة فإن الوزير تطرّق رفقة نظيرته السودانية إلى "استراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز التي تهدف إلى انفتاحهما على السوق الأفريقية".

كما جدّد عرقاب "استعداد الجزائر لمرافقة السودان بنقل خبرتها في جميع المجالات"، يضيف المصدر نفسه.

وكشف بيان الطاقة عن "اتفاق بين البلدين على توقيع مذكرة تفاهم قريبًا".

ولفت المصدر أيضًا أنّ "الوزيرين ناقشا فرص الاستثمار في مجالات الهندسة وإنتاج الكهرباء وتطوير شبكات الكهرباء في السودان"، وأشاروا إلى الفرص الكبيرة للتعاون والاستثمار في مجال المناجم والتدريب.

كما استعرضا العلاقات الأخوية للتعاون الثنائي في مجال الطاقة، وفرص الاستثمار وتبادل الخبرات، لا سيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والمنتجات البترولية.

بدورها، نقلت الوزيرة السودانية "الاهتمام الكبير الذي توليه بلادها لتعزيز التعاون مع الجزائر وتعزيز المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات من أجل تنفيذ مشاريع ملموسة في أقرب الآجال".

كما رحب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل منظمة أوبك وخارجها.