20-نوفمبر-2023
قمح

(الصورة: Getty)

أفادت "رويتز" بأنّ الديوان الجزائري للحبوب طرح مناقصة دولية لشراء قمح الطحين اللين للشحن إلى ميناءين فقط.

الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة غدًا الثلاثاء

ونقلت الوكالة على متعاملين اقتصاديين بأنّ "المناقصة تسعى لشراء كمية اسمية تبلغ 50 ألف طن، لكن الشحن إلى ميناءين فقط يشير بشكل عام إلى أنه من المقرر إجراء عملية شراء صغيرة."

وتابعت: "الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة هو يوم الثلاثاء 21 تشرين الثاني/نوفمبر تشرين الثاني، على أن تظل العروض سارية حتى 22 منه."

وتطلب الجزائر شحن القمح على عدة فترات من مناطق الإمداد الرئيسية، ومنها أوروبا. والفترات هي ما بين 13 و31 كانون الأول/ديسمبر، وأول كانون الثاني/جانفي و15 منه، و16 و31 من نفس الشهر، وبداية شباط/فيفري 2024 و15 منه، و16 و29 من نفس الشهر. وإذا كان التوريد من منشأ في أميركا الجنوبية أو أستراليا، فإن الشحن سيكون قبل ذلك بشهر واحد.

ومطلوب تسليم القمح في ميناءي مستغانم و/أو تنس، وفق "رويتر".

والمناقصة هي الثانية، خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ففي الأسبوع الأوّل منه اشترى ديوان الحبوب 150 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة دولية، بحسب المصدر نفسه.

وقدّرت قيمة عملية الشراء الأولية جرت عند نحو 266 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن، مع توقعات بأن تأتي هذه الكميات من روسيا ورومانيا وربما بلغاريا.

وتتعامل الجزائر لتوفير الكميات المطلوبة من القمح مع 20 دولة، في مقدمتها فرنسا وروسيا، بالإضافة إلى الأرجنتين وبولونيا وألمانيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وكندا، وتقدّر وزارة الزراعة الأميركية احتياجات الجزائر من القمح خلال العام المالي الحالي 2023- 2024 بأكثر من 10 ملايين طن، فيما وصل الاستهلاك في العام المالي الماضي إلى نحو 15 مليون طن.

وتسعى الجزائر إلى رفع قدرات تخزين الحبوب إلى 9 ملايين طن عبر الوطن، خاصة مع  إنشاء 350 مركزًا جواريًا لتعزيز القدرات الوطنية للتخزين بسعة تتراوح ما بين 50 و70 ألف قنطار، و36 صومعة تخزين للحبوب بطاقة استيعاب تقدر بـ 250 ألف قنطار.