28-ديسمبر-2021

(تصوير: رياض كرامدي/ Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، أن الجزائر تعتزم إنتاج 96 مليون جرعة سنويًا من لقاح "كورونافاك" المضاد لفيروس "كوفيد-19".

وزير الصناعة الصيدلانية: استراتيجيتنا تهدف إلى تسويق اللقاح الجزائري إلى دول أفريقية

وقال الوزير بن باحمد، أمام أعضاء لجنة الصحة بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، إن "مجمع صيدال يعتزم إنتاج 96 مليون جرعة سنويًا من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد".

وأضاف الوزير أن المجمع الوطني يعتزم كذلك "تعديل الكمية المنتجة من هذا اللقاح حسب تطور الحاجيات الوطنية وكذا من أجل التوجه نحو التصدير إلى البلدان الأفريقية".

وأوضح بن باحمد، أن "إنتاج ذات اللقاح محليا سيسمح باقتصاد 60 بالمائة من قيمته عن الاستيراد".

كما أشار المتحدّث، خلال حديثه عن الوضعية الوبائية واستراتيجية وزارته، إلى أن "إنتاج مادة الأوكسجين كان، قبل بداية الأزمة الصحية، بمعدل 140 ألف لتر يوميا، وأصبح الآن يمثل 555 ألف لتر يوميا".

واعتبر في ذات الصدد أن "منتوج الأوكسجين محليًا سيصل إلى أكثر من مليون و76 ألف لتر يوميا في آفاق حزيران/جوان 2022".

وفي موضوع آخر، ذكر بن باحمد أنه "تم تخفيض فاتورة استيراد الأدوية في 2021 بـ800 مليون دولار مقارنة بسنة 2019، ورفع الإنتاج الوطني للأدوية بقيمة 1 مليار دولار خلال نفس الفترة".

كما لفت إلى أن وزارته "أقنعت مؤخرًا أهم المخابر الأجنبية المنتجة للأنسولين والمورّدة للجزائر بخفض أسعارها بـ 20 بالمائة، مما سيسمح باقتصاد 10 ملايير دينار سنويا".

وأضاف أيضًا أن "اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة ساهمت منذ كانون الثاني/جانفي الماضي في مراجعة سعر 1.654 دواء، وتسجيل لأول مرة 38 دواء بيو علاجي مماثل و 16 دواء جنيس و 83 دواء منتج محليا ما يشكل استبدال مباشر للاستيراد".

وأكد وزير الصناعة الصيدلانية أن "هذا سيسمح باقتصاد 30 بالمائة من قيمتها على الأقل".

وللإشارة فإن الجزائر شرعت منذ أيلول/سبتمبر الماضي في الإنتاج المحلي للقاح "كورونافاك" المضاد لفيروس كورونا، بالشراكة مع شركة "سينوفاك" الصينية في موقع قسنطينة، وسيتم تسويقه في بداية سنة 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجمع "سينوفاك" يقدّم شروحات لوزير الصحة بشأن تلقيح الأطفال ضد كورونا

بن باحمد: لهذه الأسباب تأخر إنتاج لقاح سبوتنيك في الجزائر