08-أغسطس-2022

مقر وزارة الخارجية الجزائرية (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أبدت الجزائر ارتياحها، إثر توقيع السلطات التشادية والجماعات والحركات المسلحة، على اتفاق سلام رعته قطر في الأشهر الأخيرة.

أعربت الجزائر عن  عن أملها في أن يتمكن تشاد بشكل سريع من الإيفاء بوعود هذا الاتفاق

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في تصريح لها، أن الجزائر تابعت "بارتياح كبير، توقيع السلطات التشادية وعديد الجماعات والحركات المسلحة، اليوم الاثنين، على اتفاق سلام من شأنه فتح الطريق أمام حوار وطني شامل بنجامينا من أجل سلام دائم بجمهورية تشاد".

وأبرز ذات المصدر، أن "الجزائر توجه بهذه المناسبة السعيدة، تهانيها الخالصة للحكومة وجميع الأطراف التشادية لالتزامهم الكبير بهذا المسار"، منوهة "بالمساهمة الهامة" لدولة قطر التي احتضنت وسهلت المحادثات خلال الأشهر الخمسة الأخيرة.

وقالت الوزارة إنها تدعو "الفاعلين التشاديين إلى إنجاح هذا الاتفاق وطي بشكل نهائي صفحة الانقسامات بين الأشقاء و العنف من أجل العمل معا على ترقية تجسيد أهداف المرحلة الانتقالية الجارية لا سيما في مجال الاستقرار والتنمية والحكم الراشد".

وأشارت الخارجية إلى أن الجزائر التي كانت ممثلة في هذا الحدث، "تعرب عن أملها في أن يتمكن تشاد بشكل سريع من الإيفاء بوعود هذا الاتفاق".

وكانت السلطات الانتقالية في تشاد وجماعات من المعارضة، قد وقعت اليوم الاثنين في الدوحة، اتفاقا للسلام برعاية قطرية، مما يمهد الطريق أمام حوار للمصالحة الوطنية الشاملة ينعقد في تشاد في وقت لاحق من آب/أوت الجاري.

منذ مارس/آذار الماضي، رعت قطر محادثات بين الجانبين بحضور ممثلين عن الاتحاد الأفريقي وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية. واعتبر رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي أن الحوار خطوة أولى نحو التخطيط لانتخابات طال انتظارها.