07-يوليو-2022
سوناطراك

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت شركة "سوناطراك" الجزائرية توقيع عقود مع المجمع الطاقوي للفرنسي "إنجي" لمراجعة أسعار الغاز، الذي يصلها عبر أنبوب ميدغاز.

العقد ينصُّ على مراجعة سعر بيع الغاز التعاقدي المطبق على مدى ثلاث (03) سنوات والممتد إلى غاية سنة 2024

وذكرت سوناطراك في بيان لها، أنها وقعت مع شركة إنجي بالجزائر على اتفاقية تتعلق بعقد توريد الغاز الطبيعي عبر خط أنبوب نقل الغاز ميدغاز.

وينص هذا العقد الذي يربط الطرفين منذ سنة 2011، على توريد الغاز الطبيعي من طرف سوناطراك لمجمع إنجي عبر خط أنبوب نقل الغاز ميدغاز.

 واتفق الطرفان، من خلال هذا العقد، على مراجعة سعر بيع الغاز التعاقدي المطبق على مدى ثلاث (03) سنوات والممتد إلى غاية سنة 2024، وهذا أخذًا بتطورات ظروف السوق.

كما أكد الطرفان، بمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، عزمهما على توسيع شراكتهما لتشمل الغاز الطبيعي المميع والغاز الطبيعي، حيث ستعزز سوناطراك حصتها ضمن الواردات الخاصة بـإنجي، مما يسمح للمجمعين بمواصلة التنويع والمساهمة في تحقيق الأمن الطاقوي للمتعاملين الأوروبيين.

والتزم الطرفان اعتبارا لشراكتهما التقليدية في مجال الغاز، بالعمل سويا للتقليل من البصمة الكربونية وتثمين فرص الشراكة الجديدة، لاسيما تلك المتعلقة بتطوير الهيدروجين.

وكان الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، قبل أيام قد صرح أن المفاوضات باتت متقدمة جدا لمراجعة أسعار الغاز مع الشركاء الأوربيين.

وأوضح حكار في ندوة صحفية أن سوناطراك ستفعل بند مراجعة أسعار الغاز مع شركائها والمفاوضات متقدمة جداً، مشيرا إلى أن هذه العملية ستشمل جميع المتعاملين.