03-يوليو-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

صرّح الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، أن المفاوضات باتت متقدمة جدًا لمراجعة أسعار الغاز مع الشركاء الأوربيين.

توقع مسؤول سوناطراك تحصيل مداخيل بقيمة 54 مليار دولار نهاية 2022

وأوضح حكار في ندوة صحفية اليوم، أن سوناطراك ستفعل بند مراجعة أسعار الغاز مع شركائها والمفاوضات متقدمة جدًا، مشيرًا إلى أن هذه العملية ستشمل جميع المتعاملين.

وأشار مدير سوناطراك إلى أنه لا يوجد تغيير لوجهة الغاز الجزائري المصدر إلى يومنا هذا، ردًا على سؤال يتعلق بإعادة تصدير إسبانيا للغاز عبر الأنبوب المغاربي الذي أوقفت الجزائر التصدير عبره.

وكشف حكار عن وصول عدة طلبات أوروبية على الغاز الجزائري، مشيرًا إلى أن شركته بصدد دراستها ثم التوقيع مع شركائها الجدد.

وتوقع مسؤول سوناطراك، تحصيل مداخيل بقيمة 54 مليار دولار نهاية 2022. وبحسب حصيلة المجمع للخمسة أشهر الأولى لسنة 2022 ، فإن رقم أعمال الصادرات بلغ نهاية أيار/ماي 2022، بـ 21.5 مليار دولار، مقابل 12.6 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2021، أي بزيادة قدرها 70 بالمائة.

وبخصوص استلام وتشغيل المشاريع خلال نفس الفترة، أشارت الحصيلة إلى بدء الإنتاج بحقل النفط حاسي بئر ركايز المرحلة الأولى، المنجز بالشراكة مع المؤسسة العمومية التايلندية لاستكشاف وإنتاج النفط  ومركز الإشراف على شبكة النقل عبر خطوط الأنابيب.

وقام المجمع في الفترة نفسها بتوقيع العقد الثاني للتنقيب وإنتاج المحروقات بموجب القانون 19-13، بخصوص حقل زارزايتين مع الشريك الصيني سينوبك، كما تم توقيع عقود إنجاز مشاريع وحدة ميثيل ثالث بوتيل الأثير بأرزيو وحوض تخزين الغاز الطبيعي المسال بسكيكدة.