09-ديسمبر-2022
عبد الحفيظ هني

وزير الفلاحة شارك في اجتماع رفيع المستوى حول موضوع الأمن الغذائي بأبيجان (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

قال وزير الفلاحة عبد الحفيظ هني، إن نسبة تغطية الاحتياجات الغذائية من الإنتاج الوطني بلغت 75 بالمائة في الجزائر، مع الإشارة أن البلاد تحقق اكتفاء ذاتي في الكثير من الشعب الفلاحية.

وزير الفلاحة: القطاع الفلاحي يساهم بأكثر من 14,4 بالمئة في الناتج الداخلي الوطني الخام

وأبرز هني في كلمة خلال اجتماع رفيع المستوى حول موضوع الأمن الغذائي في أبيجان (جمهورية كوت ديفوار)، أن القطاع الفلاحي بالجزائر، يعد اقتصاديًا واجتماعيًا بامتياز، يساهم اليوم بأكثر من 14.4 بالمائة في الناتج الداخلي الوطني الخام، ويشغل أكثر من ربع اليد العاملة الناشطة أي ما يعادل 2.7 مليون عامل.

وثمن الوزير تصنيف المؤشر العالمي للأمن الغذائي الجزائر في مصاف الدول المتقدمة من حيث الانتفاع والوفرة وللنوعية وللسلامة الصحية للأغذية وكذلك للموارد الطبيعية والصمود، مشيرًا إلى الدور المحوري الذي لعبه قطاع الفلاحة خلال الأزمة الصحية العالمية الأخيرة.

وأكد الوزير أنه لولا صمود كل الفاعلين (المنتجين، الموالين الصناعيين، المرأة الريفية) والمرافقة الفعلية للإدارة (التنظيم والدعم التقني والمالي)، لما تمكنت الجزائر من ضمان وفرة لكل المنتجات لاسيما الأساسية منها (الحبوب، الحليب، الخضروات واللحوم البيضاء والحمراء) أثناء فترة الحجر الصحي، بالرغم من الإجراءات المقيدة على المستوى العالمي (غلق الحدود البرية والجوية والبحرية).

وتعد الجزائر من أكبر مستوردي الحبوب في العالم، خاصة من القمح اللين الأكثر استعمالا في البلاد لإنتاج الخبز المدعم، حيث تبلغ فاتورة استيراد هذه المادة سنويا نحو مليار دولار.

وكان الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، قد أعلن قبل أشهر عن طموح الجزائر لتحقيق 80 بالمائة من حاجياتها الفلاحية سنة 2023، علما أن فاتورة الغذاء في الجزائر تصل إلى 10 مليار دولار سنويا.