23-يونيو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

اقتنت الجزائر 100 دواء موجّه للمصابين بمختلف أنواع السرطان، بعد ندرتها بالمستشفيات في الآونة الأخيرة، وفق ما أعلنت عنه الصيدلية المركزية للمستشفيات.

مدير الصيدلية المركزية: أدوية أخرى لعلاج السرطان ستُقتنى في شهر تموز/جويلية القادم

وقال المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات، علي عون، الخميس، في ندوة صحفية، إن "الصيدلية المركزة اقتنت 100 دواء موجه للمصابين بمختلف أنواع السرطان على مستوى المستشفيات التي تتكفل بعلاج هذا النوع من الداء."

وأكّد عون أن "الصيدلية المركزية قامت باقتناء هذه الكمية من بين 126 دواء موجه لعلاج المصابين بعدة أنواع من السرطان بالمستشفيات."

وأشار في الصدد إلى أنّ "بقية الأدوية سيتم اقتناؤها مع نهاية بداية شهر تموز/جويلية القادم على أقصى تقدير."

وأوضح أن الصيدلية المركزية "تحرص على توفير وتوزيع مختلف أصناف الأدوية إلى المستشفيات في أسرع وقت ممكن"، لافتًا إلى أن الانقطاعات المسجلة مؤخرا تعود إلى "مخلفات جائحة كوفيد-19 وتعطل بعض المصانع العالمية لإنتاج هذه الأصناف مع  كثرة الطلب عليها".

كما جدد المدير العام للصيدلية المركزية بالمناسبة حرصه على "توفير جميع الأدوية التي تقدمها  المستشفيات إلى المرضى مجانًا، وذلك في إطار سياسة الدولة وتكريس مجانية  العلاج"، وهو "المكسب الذي كرسه الدستور وأكد عليه رئيس الجمهورية، عبد  المجيد تبون في العديد من المناسبات"، مثلما أضاف.

ولدى تطرقه إلى الوسائل التي وضعتها الدولة لتوفير مختلف أنواع الأدوية، ذكر  المسؤول أن "الصيدلية المركزية اتخذت كل الاحتياطات اللازمة لوضع هذه المادة الحيوية في متناول المستشفيات قصد تحسين صحة المريض."

وختم بالتذكير بالميزانية التي تخصصها الخزينة العمومية للصيدلية المركزية، إذ تقارب حسب المسؤول،  "مليار و200 مليون أورو سنويًا مع الاستعداد التام للسطات العمومية لرفعها تبعا لارتفاع أسعار الأدوية  في السوق العالمية".

ومنتصف نيسان/أفريل الماضي، أعلنت الحكومة السماح بالتوريد الفوري لبعض أدوية علاج السرطان بهدف سد النقص القائم، وتوفير أفضل تغطية للمرضى بعد تسجيل أزمات خلال الفتر ة الأخيرة في المستشفيات.

وقال وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمن جمال لطفي بن أحمد، وقتها، إن "السلطات قررت المنح الفوري لرخص توريد الأدوية المضادة للسرطان بهدف تموين الصيدلية المركزية للمستشفيات، والتكفل بحاجيات المستشفيات والمراكز الخاصة بعلاج المرض."