17-أغسطس-2021

(الصورة: سبوتنيك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلنت وزارة الدفاع الوطني، الثلاثاء، عن اقتناء الجزائر لأربع طائرات برمائية قاذفة للمياه متعددة المهام، روسية الصنع من نوع "بي – 200".

سعر الطائرة الواحدة يصل إلى 40 مليون دولار

وأفاد بيان لوازرة الدفاع الوطني، أن هذه الطائرات ذات محركات مزدوجة وتبلغ قدرتها الاستيعابية 13000 لتر ويمكنها التدخل لمكافحة حرائق الغابات في الظروف الجوية القصوى والمعقدة.

وأضاف: "الطائرات القاذفة للمياه (بي – 200) ذات سمعة عالمية، وأثبتت نجاعتها خلال استخدامها في مكافحة حرائق الغابات التي مست العديد من دول العالم مؤخرا وستعطي دعما قويا لجهود الدولة في مكافحة ومواجهة الحرائق بفعالية وسرعة".

ووفق بيان وزارة الدفاع فإنه "شرعت المصالح المعنية لوزارة الدفاع الوطني في التفاوض مع هذه الشركة للتوصل إلى اتفاق حول اقتناء في أقرب الآجال لأربع طائرات برمائية".

وأشار المصدر إلى أنه "عقب الحرائق الأخيرة التي مست مختلف ولايات الوطن أُطلقت الاستشارات الضرورية لدى مصنعين ذوي سمعة عالمية قادرين على تجسيد المشروع بصفة استعجالية، ليقع الاختيار على مُصنِع روسي ذو سمعة عالمية".

وفي خطابه الأخير للأمة، قال الرئيس تبون إنه قد أسدى تعليماته لوزارة الدفاع الوطني لاقتناء طائرات إخماد الحرائق في أقرب الآجال.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" فإنه سيكون على الجزائر دفع حوالي 320 مليون دولار أي 40 مليون دولار للطائرة للواحدة.

وتستخدم الطائرة البرمائية المتعددة الأغراض "بي -200" لإطفاء الحرائق في الغابات بواسطة سوائل خاصة مخمدة النيران، ويسمح تصميمها بالإقلاع والهبوط من مطارات برية ومن على سطح الماء على حد سواء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استشراف الأزمات في الجزائر.. متى نتعلم الدرس؟

حرائق الغابات في منطقة القبائل.. "الماكيدعو لتدخّل أجنبي إيكولوجي