07-فبراير-2024
مجلس الأمن الدولي

(الصورة: Getty)

اختيرت الجزائر بصفتها عضوًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، للانضمام إلى لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، لعهدة مدتها سنة.

لجنة بناء السلم تابعة للجمعية العامة ولمجلس الأمن الأمميين وتتألف من 31 دولة عضوًا

وعرض الوفد الجزائري بمجلس الأمن، الثلاثاء، خلال الاجتماع الأول العلني لهذه الهيئة لسنة 2024، التزاماته بالسعي بشكل بناء في عمل لجنة بناء السلام.

وسلّط الوفد الضوء على أهمية مبادئ التحكم في زمام الأمور على المستوى الوطني والشمولية في مسارات بناء السلام.

ومن جهة أخرى، قدّمت، الجزائر، الأولويات الرئيسية لها خلال عهدتها، بما في ذلك تحسين طرق عمل اللجنة وتعزيز شراكة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من أجل بناء السلام وترقية مشاركة المرأة في عمليات بناء السلام.

وبخصوص هذه النقطة الأخيرة، أبرز الوفد الجزائري اعتماد الجزائر سنة 2023 لمخطط العمل الوطني من أجل المرأة والسلام والأمن تنفيذا للائحة مجلس الأمن الأممي رقم 1325 (2000).

ولجنة بناء السلام هيئة استشارية حكومية دولية تدعم جهود السلام في البلدان المتضررة من النزاعات. وهي تابعة للجمعية العامة ولمجلس الأمن الأمميين وتتألف من 31 دولة عضوًا، بما في ذلك 7 من أعضاء مجلس الأمن بما فيهم الأعضاء الدائمين.

وستكون الجزائر ممثلة للقارة الأفريقية عبر لجنة السلام، باعتبار الأعضاء الأفارقة الثلاث في مجلس الأمن الدولي يتوفرون على مقعد واحد في هذه الهيئة الاستشارية الهامة.

وبدأت الجزائر عهدتها كعضو غير دائم بمجلس الأمن، في الفاتح من كانون الثاني/جانفي 2024، لتستمر إلى غاية 31 من كانون الأول/ديسمبر 2025.

وللمرة الرابعة، تشغل الجزائر مقعدًا غير دائم في مجلس الأمن، بعد العهدات التالية : 1968-1969 و1988-1989 و2004-2005.