31-مايو-2022

(الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، عن تنسيق مصالحه مع نظيرتها التونسية، لتلبية حاجة تونس من الكهرباء في هذا الصيف.

وزيرة الطاقة التونسية: الجزائر كانت دائما "سندًا ودعمًا" لتونس لتجاوز مثل هذه الأزمات

وانعقد اليوم بالجزائر العاصمة اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية-التونسية للتعاون في مجال الطاقة والمناجم، برئاسة وزير القطاع، محمد عرقاب، ونظيرته التونسية، نائلة نويرة القنجي.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء، أكد عرقاب أن الجزائر، وبتعليمات من رئيس الجمهورية، "ترافق وتساند" دولة تونس، لافتًا في هذا الإطار إلى التنسيق مع الطرف التونسي لتحديد احتياجاته الطاقوية اللازمة قصد توفيرها "من أجل أن تمر الصائفة في أحسن الظروف".

من جانبها، قالت وزير الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، إن انعقاد اللجنة المشتركة من جديد يمثل "فرصة لإعادة التأكيد على جودة العلاقات ما بين البلدين"، مؤكدة أن "الإرادة والعزيمة لا تزالان راسختان لتثبيت العلاقة الثنائية في الطاقة والمناجم".

 

وزير الطاقة والمناجم يستقبل وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية

وزير الطاقة والمناجم يستقبل وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية

Posted by ‎Télévision Algérienne - المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري‎ on Tuesday, May 31, 2022

وأكدت القنجي التي استقبلها اليوم الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، إرادة الجانب التونسي في تعزيز التعاون في مجال الكهرباء من خلال تطوير الربط الكهربائي وتوسعته ليمتد إلى ليبيا.

وبخصوص الغاز الطبيعي، ذكرت الوزيرة بالظرف العالمي الذي عقد الأوضاع الاقتصادية في تونس من ناحية تموين السوق المحلي، مؤكدة أن الجزائر كانت دائما "سندًا ودعمًا" لتونس لتجاوز مثل هذه الأزمات.

وفي نفس السياق، ذكرت الشركة الوطنية للكهرباء والغاز سونلغاز، في بيان لها عقب استقبال مديرها مراد لعجال الوفد التونسي، أنها على استعداد سونلغاز لتموين الجارة تونس بالكهرباء حسب طلب الشركة التونسية للكهرباء والغاز، فضلا عن التكوين وتصنيع قطع الغيار، مع التطلّع لآفاق تعاون أكثر نجاعة في المستقبل على جميع الأصعدة.

وأكدت الوزيرة التونسية بالمناسبة، نويرة القنجي، على توفّر الإرادة السياسية لرفع وتيرة التعاون الثنائي، مشيرة إلى ضرورة وضع ورقة طريق واضحة المعالم لإرساء مشاريع مشتركة تعود بالنفع على البلدين الشقيقين.