06-فبراير-2021

الجزائر تسعى إلى إعادة فتح سفارتها بالعاصمة الليبية طرابلس (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير- الترا جزائر

أعلنت الجزائر عن استعدادها للتعاون مع السلطة التنفيذية المؤقتة التي جرى تشكيلها بليبيا برعاية الأمم المتحدة، واعتبرت ذلك خطوة إيجابية.

الخارجية: الجزائر تدعم الجهود السلمية الرامية لإحلال السلم في ليبيا

وأوضح بيان للخارجية الجزائرية، أن الجزائر ترحل بـ"التقدم المحرز في الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة وتشكيل السلطة التنفيذية المؤقتة"، مبدية "استعدادها الكامل للتعاون معها، بما يحقق الأمن والاستقرار وتطلعات الشعب الليبي الشقيق".

وذكر البيان أن الجزائر تعرب أيضا عن أملها في أن "تسهم هذه الخطوة الايجابية في انهاء حالة الانقسام وتوحيد الصفوف الليبية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية الهامة نهاية هذا العام".

وشدد بيان الخارجية، على " تضامن الجزائر الثابت مع الشعب الليبي الشقيق وموقفها الرافض لجميع أشكال التدخل في الشؤون الداخلية الليبية" وكذا "دعمها المتواصل للجهود السلمية الرامية لإحلال السلم والاستقرار في هذا البلد الشقيق، وفق مقاربة شاملة تهدف لحماية سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها".

وكان وزير الخارجية، صبري بوقدوم، قد تفقد مقر السفارة الجزائرية بالعاصمة الليبية طرابلس، تمهيدا لإعادة فتحها واستئناف النشاط الدبلوماسي مع الجارة الشرقية للجزائر.

وخلال زيارته إلى ليبيا، قبل أسبوع التقى وزير الخارجية صبري بوقدوم، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، ونظيره محمد الطاهر سيالة، وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني، وجمعته معهما محادثات حول آفاق حل الأزمة الليبية.

وذكر بوقدوم، في تغريدة له على "تويتر"، أن المحادثات التي جمعت بينه وبين السراج، تناولت آخر التطورات التي يشهدها الوضع في ليبيا، وآفاق المسارات السياسية لحل الأزمة الليبية، بالإضافة إلى "مسائل تتعلق بالعلاقات الثنائية التاريخية والأخوية بين البلدين".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"لا للإمارات في أرض الشهداء".. الحراك الجزائري يشخص أعداءه

هل طلب السراج من الجزائر مساعدات عسكرية حقًا؟