14-فبراير-2023

ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء في الجزائر (الصورة: يوتيوب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت المؤسسة العمومية للتغذية وتربية الدواجن “أوناب”، عن تسقيف أسعار الدجاج في الأسواق عند 350 دينارًا، في خطوة تهدف إلى وقف الارتفاع الكبير في الأسعار في الأسواق.

ارتفعت في الأسابيع الأخيرة أسعار الدجاج إلى ما فوق 400 دينار

وذكر بيان للمؤسسة، أن القرار يأتي في إطار تنفيذ تعليمات وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، بالتوازي مع الارتفاع المسجل في أسعار الدجاج على مستوى الأسواق الوطنية.

وأبرزت أن تسقيف الأسعار سيكون على مستوى جميع نقاط البيع التابعة الفروع التابعة لها على المستوى الوطني.

وارتفعت في الأسابيع الأخيرة أسعار الدجاج إلى ما فوق 400 دينار، وهو ما جعل هذه المادة الأساسية والمستهلكة كثيرًا في الجزائر فوق مستويات الطبقة محدودة الدخل.

وتستعد الحكومة من خلال هذه الإجراءات لشهر رمضان الذي يكثر فيه الطلب على المنتجات الاستهلاكية والخدمات الأساسية.

وكانت الحكومة، قد استمعت من أجل هذا الغرض، إلى عرض مشترك لعدد من القطاعات، قدمه وزراء التجارة، الداخلية، الطاقة، التضامن الوطني، الفلاحة، الري، الصيد البحري والبريد حول التحضيرات لشهر رمضان المعظم.

وتريد  الحكومة دراسة "التدابير المتخذة والترتيبات المعتمدة من أجل ضمان وفرة المواد الغذائية والفلاحية بأسعار معقولة والتموين المنتظم للسوق"، بالإضافة الى "تكييف تنظيم الأسواق ومراقبتها قصد الاستجابة لمتطلبات واحتياجات المواطنين خلال هذا الشهر الفضيل وتعزيز مكافحة المضاربة".

ويعاني الجزائريون في كل سنة من شهر رمضان والفترة التي تسبقه، إشكالات تتعلق بغلاء المواد الاستهلاكية التي يرتفع سعرها بشكل مفاجئ بالإضافة إلى مشكل السيولة الذي يطرح على مستوى خدمات البريد التي يقبض منها الملايين أجورهم شهريًا.

ويعود السبب في ذلك إلى المضاربة في الأسواق، حيث تؤكد الحكومة في كل مرة على أن المنتجات متوفرة بالشكل الكافي ولا يوجد أزمة في التموين.