19-يناير-2023
الدجاج البيوض

مدجنة لتربية الدجاج البيوض (الصورة: Getty)

نفت وزارة الفلاحة، اليوم الخميس، الأخبار المتداولة حول استيراد البيض من الخارج، بعد ارتفاع أسعاره في الأسواق الجزائرية مؤخّرًا.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا حملة لمقاطعة شراء البيض بعد ارتفاع أسعاره

وجاء في بيان للوزارة : "نفي وزارة الفلاحة والتنمية الريفية المعلومة المتداولة المتعلقة باستيراد دجاج البيض من الخارج".
 

وأوضحت الوزارة، في السياق، أن "إنتاج الدجاج البيوض (18 أسبوعًا)، يبقى إنتاجًا وطنيًا محليًا، وعليه فإن المعلومة المتداولة بهذا الخصوص لا تعتمد على أي أساس".

وقبل أيام، تداولت وسائل الإعلام المحلية ،خبر ترخيص الحكومة للمتعاملين المختصين في إنتاج البيض، باستيراد الدجاج البيوض من الخارج بنسبة 60% لتغطية حجم الاستهلاك الوطني.

وأبرز الأخبار المتداولة، أن القرار أتى بعد لقاء جمع  مدير الإنتاج الفلاحي بمهنيي المجلس الوطني لإنتاج اللحوم البيضاء وتربية الدواجن بمقر وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

وفي الصدد، قال عبد الرزاق عبد اللاوي بصفته عضوًا حضر أشغال اللقاء، في تصريحات نقلها موقع "النهار أونلاين" بأن الوزارة "وافقت على المقترح الرامي إلى تفعيل دفتر الشروط والسماح باستيراد الدجاج البيوض من الخارج لاحقًا من أجل العمل على استقرار السوق الوطنية التي عرفت التهابًا في أسعار مادة البيض وصلت إلى ثلاثة وعشرين دينارًا للحبة الواحد، وسط دعوة إلى مقاطعة استهلاك المنتوج".

وارتفعت مؤخرًا أسعار البيض في الجزائر، ممّا دفع ناشطين وجمعيات حماية المستهلك للدعوة إلى مقاطعة شرائه حتى تستقر أسعاره، بينما أطلق رواد منصات التواصل حملة لمقاطعة شراء البيض، تحت عنوان"خليه يفقس" بعد أن وصل سعر البيض إلى 25 دج للحبة الواحدة.