28-نوفمبر-2020

وزارة الصحة كثفّت في الآونة الأخيرة من لقاءاتها بسفراء الدولة التي طورت اللقاح (الصورة: سبوتنيك)

الترا جزائر - فريق التحرير

يدرس اجتماع الحكومة المقبل ملف لقاح كورونا "كوفيد-19" المناسب للجزائر، بعد سلسلة المشاورات والأبحاث التي أجراها المجلس العلمي بخصوص الشركات التي طوّرت اللقاح.

الجزائر اقتنت كواشف سريعة لكورونا تظهر نتيجتها في ربع ساعة

وكشف وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم السبت، أنّه سيتم خلال الأسبوع القادم دراسة ملف اللقاح المناسب للجزائر، مؤكدًا أن "لا يمكن الحديث عن إنتاج لقاح في مدة قصيرة".

وأوضح وزير الصحة خلال ندوة صحفية بعد زيارة ميدانية قادته إلى ولاية بومرداس، أنّ الوزارة تدرس مع المجلس العلمي والمخابِر والسفارت، اختيار اللقاح المناسب لفيروس كورونا.

وتابع: "الجزائر لديها اتصالات عبر السفراء مع عدة مخابر في العالم طوّرت اللقاح".

وقال الوزير إنّ هناك جانب تقني بخصوص اللقاح، فمثلا بعض اللقاحات يتلقى فيها المريض الفيروس داخل الدم ثم يكون مضادات، وهناك لقاحات يتلقى فيها اللقاح داخل الخلايا.

وأكّد المتحدّث بأنّ الجزائر منظمة ومحمية خصوصًا مع انضمامها لمنظمة "كوفاكس" مع أكثر من 180 دولة، للعمل مع بعض للحصول على اللقاح بأحسن سعر.

وبخصوص الوضع الصحي وأرقام الإصابات المرتفعة، شدّد المسؤول الأول عن القطاع أنّه "في حال تواصل ارتفاع الإصابات بكورونا سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة".

كما كشف بن بوزيد، عن سعر الكواشف السريعة لكورونا التي ستدخل إلى الجزائر قريبًا، موضحًا بأن سعرها أقل بـ 10 مرات عن فحص "بي. سي. آر".

وأشار الوزير إلى أن الكواشف تقدم النتيجة في مدة تتراوح بين ربع ونصف ساعة، مركزًا على أن استعمال هذه الكواشف لا يحتاج إلى مخبر ويستطيع المريض استخدامها في أي مكان.

وفي السياق، أوضح المحدث ذاته أن تحليل "بي. سي. آر" لا يمكن إجراؤه للجميع بل هو مخصص فقط للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاح كورونا يصل الجزائر في الثلاثي الأوّل من 2021

لأوّل مرة.. إصابات كورونا اليومية تتجاوز عتبة الـ1000 حالة بالجزائر