29-أكتوبر-2023

(الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية، الأحد، عن حصيلة ضحايا اختناقات الغاز منذ بداية 2023، التي وصلت إلى 114 حالة وفاة.

وفاة 114 شخصًا اختناقًا بالغاز خلال الـ 7 أشهر الأولى من السنة الجارية

وأفاد بيان للحماية المدنية، بأنّ مصالحها سجّلت خلال 7 أشهر الأولى من السنة الجارية إسعاف وإنقاذ 2480 شخصًا تعرّضوا لاختناق بالغاز، ما يشير إلى تراجع حسب الرقم المسجل في 2022 والمقدر بـ 2532.

ووفق نفس المصدر، فقد توفي 114 شخصًا اختناقًا بالغاز، منهم 103 حالة وفاة بغاز أحادي أكسيد الكربون، بينما تشير إحصائيات السنة الفارطة إلى تسجيل 136 حالة وفاة، منها 111 بغاز أحادي أكسيد الكربون.

وتزامنًا مع موسم الشتاء، أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية حملة وطنية وقائية حول الأخطار المتعلقة بموسم الشتاء، مع تنظيم أبواب مفتوحة وقوافل جوارية على مستوى المجمعات السكنية التي استفادت مؤخرا من غاز المدينة.

إضافة إلى "العمل على مراقبة وتفقد أجهزة التدفئة والتوصيلات خلال العمل التحسيسي الجواري رفقة الشركاء الفاعلين"، يضيف البيان.

وأبرزت بأنّه "سيتم خلال هذه الحملة تعزيز العمل التحسيسي عبر المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها، المساجد، مراكز التكوين المهني والجامعات، ناهيك عن إشراك كافة وسائل الإعلام عبر تكثيف الحصص الإذاعية والتلفزيونية التوعوية إلى جانب استغلال مختلف منصات التواصل الاجتماعي".

وحذّرت، سابقًا، وزارة الصحة من ظاهرة الاختناق بغاز أحادي أوكسيد الكربون، داعية إلى المراقبة السنوية لأجهزة التدفئة وتسخين المياه من طرف متخصص مؤهّل في هذا المجال.

وبخصوص أعراض التسمم بهذا الغاز القاتل، أشارت وزارة الصحة إلى ظهور علامات الغثيان والدوار والصداع على الضحية، كما تصاب بضعف كبير وصعوبة في الحركة وأحيانا بعض الارتباك ويمكن أن تتعرض الضحية إلى فقدان الوعي وقد تدخل في غيبوبة في حالة تأخر الاسعاف وبالتالي إلى الموت.

وفي حالة ظهور هذه الأعراض، ذكّر ذات المصدر بالاتصال على الفور بالمساعدة الطبية الاستعجالية أو الحماية المدنية أو التوجه إلى أقرب مركز للصحة الجوارية.