06-سبتمبر-2022
عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

استقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، بصفته مبعوثًا خاصًا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

الرئيس المصري ثمّن جهود الجزائر ومساعيها لتوفير عوامل نجاح القمة العربية المقبلة

وذكر بيان للخارجية الجزائرية، أنه خلال المقابلة، سلّم الوزير لعمامرة للرئيس المصري رسالة الدعوة الموجهة إليه من قبل الرئيس عبد المجيد تبون، للمشاركة في أشغال القمة العربية (31) المقرر عقدها بالجزائر يومي الفاتح والثاني تشرين الثاني/نوفمبر 2022، وأبلغه بهذه المناسبة، تحياته  وتطلعه لمواصلة العمل معه لتعزيز التعاون الثنائي وترسيخ سنة التشاور والتنسيق السياسي بين البلدين.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفق بيان الخارجية، عن بالغ تقديره للرئيس عبد المجيد تبون، مثمنًا جهوده ومساعيه لتوفير عوامل نجاح القمة العربية المقبلة، ومؤكدًا حرصه للمشاركة والمساهمة شخصيًا في دعم هذه الجهود لضمان تكليل هذا الاستحقاق العربي الهام بنتائج تكون في مستوى تطلعات الشعوب العربية.

وجرى خلال المقابلة -يضيف البيان- استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين، حيث أعرب الطرفان عن ارتياحهما للديناميكية الجديدة التي يشهدها التعاون الثنائي على ضوء القرارات التي اتخذها قائدا البلدين خلال زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى مصر مطلع العام الحالي.

كما تم التطرق إلى أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على مستوى العالم العربي وعلى الصعيدين الدولي والأفريقي، خاصة مستجدات الأوضاع في الجوار الإقليمي للبلدين الشقيقين.

ويأتي هذا اللقاء في سياق جدل أطلقته مواقع مصرية حول إمكانية تأجيل القمة العربية مرة أخرى بسبب الخلافات البينية للدول العربية واتخاذ البعض منها موقفا ضد الجزائر.

وتحدث دبلوماسيون مصريون مؤخرًا في تصريحات لمواقع عربية عن إمكانية تأجيل القمة، وتردد وسط ذلك كلام عن خلاف جزائري مصري، بسبب التقارب الموجود بين الجزائر وإثيوبيا والاتفاق بين البلدين على توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية بهد زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى الجزائر نهاية آب/أوت المنصرم.