06-مارس-2024
حادث مرور

تسبّبت الدراجات النارية في ربع حوادث المرور في الجزائر

كشف محافظ الشرطة ورئيس مكتب الوقاية المرورية بالمديرية العامة للأمن  الوطني محمد صداقي ،عن تسجيل 4954 حادث مروري تسببت به الدرجات النارية خلال سنة 2023 وهو ما يعادل 25 بالمائة من حوادث   المسجلة في ذات السنة.

 تم تسجيل 64838 مخالفة مرورية في السنة الماضية بسبب عدم ارتداء الخوذة

وأشار صداقي في تصريحات للإذاعة الوطنية إلى "تسجيل تنامي مستمر لعدد الحوادث المرورية التي تتسبب بها الدراجات النارية بمختلف أصنافها ووصف الأرقام المسجلة بالمقلقة لمختلف المصالح الأمنية".

لذلك، يُضيف المسؤول ذاته، عمدت المديرية العامة للأمن  الوطني إلى اتخاذ عديد الإجراءات والآليات لكبح جموح هذه الفئة من السائقين وردعهم  من خلال السهر على إرساء قواعد السلامة والأمن على مستوى الطرقات وتطبيق القانون بحذافيره.

 في هذا السياق،  تم تسجيل 64838 مخالفة مرورية في السنة الماضية بسبب عدم ارتداء الخوذة وتم تحويل 17246 دراجة نارية إلى المحشر  في الثلاثي الأخير من السنة الماضية. 

عمدت المديرية العامة للأمن  الوطني إلى اتخاذ عديد الإجراءات والآليات لكبح جموح هذه الفئة من السائقين

ولفت صداقي في حديثه، إلى  تخصيص المديرية حيزا هاما للتوعية والتحسيس  للحد من  هذه الحوادث بالتعاون مع مختلف الفاعلين من جمعيات ووسائل إعلام على غرار الحملة التحسيسية التي انطلقت يوم 3 آذار/مارس الجاري وتستمر إلى غاية 7 من ذات الشهر بهدف نشر الوعي و إبراز المجهودات التي تقوم بها المديرية في سبيل الحد من هذه الحوادث التي تكون مميتة في كثير من الأحيان.

من جهة أخرى، شدّد صداقي على دور الأولياء في تنمية وعي أبنائهم في مجال السلامة والأمن المروري على مستوى الطرقات بالإضافة إلى مسؤولية مدارس السياقة من حيث عامل التكوين وهو ما يضمن توعية الشباب في هذا المجال.