13-نوفمبر-2020

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: الموعد اليومي)

فريق التحرير - الترا جزائر

استكمل مشروع التعديل الدستوري، كامل الخطوات الضرورية لاعتماده، ولم يبق له سوى توقيع رئيس الجمهورية حتى يصدر بعد ذلك في الجريدة الرسمية ويصبح ساري المفعول.

فنيش: الاستفتاء على الدستور جرى في ظروف حسنة

وصادق المجلس الدستوري، على النتائج النهائية أمس للاستفتاء الدستوري، مؤكدا على "صحته وشفافيته وفق الضمانات التي يكفلها الدستور والقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات والنصوص التنظيمية ذات الصلة".

وأظهرت النتائج النهائية التي أعلن عنها المجلس الدستوري، نسبة 66.80 بالمائة من المصوتين بنعم و33.20 بالمائة من المصوتين بلا، في حين كانت نسبة المشاركة النهائية بـ84.23 بالمائة.

وقال رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، إن الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور، الذي تم  في الفاتح تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، "جرى في  ظروف حسنة".

وأوضح فنيش خلال الإعلان المتضمن النتائج النهائية لهذا الاستفتاء، أن المجلس الدستوري "يعتبر أن هذا الاستفتاء قد جرى في ظروف حسنة، كما يؤكد صحة إجراء الاستفتاء وشفافيته وفق الضمانات التي يكفلها الدستور والقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات والنصوص التنظيمية ذات الصلة".

ويبقى العمل بالدستور الجديد، مرهونا بمصادقة رئيس الجمهورية، الذي لا بدّ من من توقيعه قبل نشر النص في الجريدة الرسمية، ويصبح ساري المفعول.

وينتظر أن يكون من أوليات رئيس الجمهورية بعد عودته من رحلته العلاجية المستمر في ألمانيا، التوقيع على الدستور الجديد الذي ستليه خطواته تعديل القوانين العضوية قبل الذهاب لحل البرلمان والمجالس المنتخبة تمهيدا لتنظيم انتخابات تشريعية ومحلية مسبقة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

66.8 بالمائة من الناخبين يصوتون لصالح الدستور الجديد

اعتقالات في يوم الاستفتاء على الدستور