14-أبريل-2024

(الصورة: فيسبوك)

نفت رئاسة الجمهورية، اليوم الأحد، كل الأخبار المتداولة حول توجه الدولة نحو تغيير شروط الاستفادة في الحصول على منحة البطالة.

رئاسة الجمهورية: لا رجعة في منحة البطالة ولن تتغير شروط الاستفادة منها

وفي بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، قالت، إنه: "المعلومات المُضللة التي يتم تداولها حول، مراجعة مزعومة لشروط الاستفادة من منحة البطالة، لا أساس لها من الصحة."

وأضافت: "هذه المناورات في هذا الوقت بالذات والتي تفسح المجال للفوضى، تستند إلى أخبار مزيفة، تهدف إلى التلاعب والتضليل."

وعليه، طمأنت الرئاسة، بأنه "هذا القرار المهم (المنحة)، الذي يهدف إلى التخفيف عن شريحة من المجتمع، وخاصة شبابنا، هو إنجاز لا رجعة فيه، وأنه لن يتغير شيء يتعلق بشروط منحة البطالة، التي تُتيح أيضا الحق في الضمان الاجتماعي وبطاقة الشفاء."

وقبل يومين، أعلنت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عن تفعيل عملية توظيف أصحاب منحة البطالة عن طريق الآلية الجديدة عقود العمل المدعمة CTA بالقطاع الاقتصادي الخاص.

ووفق وثيقة الوزارة فإنّه "يتعلق الأمر بالأشخاص الذين ما زالت تتوفر فيهم صفة طالب عمل لأول مرة (أي أنهم لم يقوموا بأي عمل أجير بعد انتهاء عقد الإدماج المهني) في إطار عقود العمل المدعمة (CTA)."

وكانت التعليمة الوزارية أحدثت إرباكًا على مستوى مديريات التشغيل الولائية، التي عرفت اقبالًا كبيرًا للمستفيدين من منحة البطالة للسؤال عن الإجراء. كما أن ذلك خلّف حالة من الغموض عن مصير البطالين.

وتزامنًا معه، تداول، ناشطون، بشكل كبير، على منصات التواصل الاجتماعي، نيّة، الجهات العليا، في التخلي عن منحة البطالة.

وإلى غاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كشف، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عن بلوغ عدد المستفيدين من منحة البطالة 1.985.186 مستفيد.

وفي 2022، شرعت الحكومة في صب منحة البطالة بقيمتها الجديدة، التي انتقلت من 13 ألف دينار إلى 15 ألف دينار شهريا.