10-سبتمبر-2022

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال الرئيس عبد المجيد تبون، إن الجزائر تفقد الجزائر برحيل الملكة إليزابيث، واحدًا من أصدقائها الأوفياء في كل الظروف والمراحل التي مرت بها.

الرئيس أبرق رسالة تعزية إلى الملك البريطاني تشارلز

وأبرز الرئيس في رسالة تعزية إلى الملك البريطاني تشارلز إثر وفاة الملكة الأم إليزابيث الثانية، دور الفقيدة في الارتقاء بعلاقات الصداقة بين الجزائر وبريطانيا.

وورد في الرسالة: "تلقينا ببالغ الحزن وعميق الأسى نبأ وفاة جلالة ملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، إليزابيث الثانية، وإنه لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم باسم الشعب الجزائري وحكومته وأصالة عن نفسي، وإلى الأسرة الحاكمة الفاضلة والشعب البريطاني كافة بأصدق عبارات التعازي وأخلص مشاعر التضامن والمواساة".

وأضاف تبون قائلًا: وإنه لمصاب جلل برحيل أحد ركائز المملكة البريطانية المتحدة وحكمائها المخضرمين الذين نذروا حياتهم لخدمة بلدهم. فحن اليوم نستحضر إسهاماتها الخالدة ومبادراتها الرائدة لضمان السلام والاستقرار والتقدم في درب التقدم والرخاء للشعب البريطاني، مسايرة بكل حكمة وبصيرة التغيرات والتحولات التي شهدتها الساحة الدولية بكل أبعادها، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية، طيلة السنوات السبعين لحكمها".

وإن الجزائر -يتابع الرئيس تبون- "إذ تعتز بالعلاقات المميزة التي تجمعها بمملكة بريطانيا المتحدة لتؤكد دور الفقيدة بالارتقاء بالعلاقات الثنائية تجسيدا لعلاقات الصداقة بين شعبينا ولتطلعاتهما المشتركة نحو المزيد من التقدم والازدهار.

واعتبر الرئيس أنه برحيل الملكة إليزابيث، تفقد الجزائر واحدًا من أصدقائها الأوفياء في كل الظروف والمراحل التي مرت بها"، مؤكدًا للملك الجديد "وقوف الشعب الجزائري إلى جانبكم في هذه المحنة التي ألمت بالعائلة الملكية الفاضلة وبالشعب البريطاني الصديق".

وتداول جزائريون بعد إعلان رحيل الملكة إليزابيث صورا لها خلال زيارتها للجزائر في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب الجزائر.