18-يوليو-2022
دراغي

رئيس مجلس الوزراء الإيطالي حظي باستقبال من الرئيس الجزائري بقصر المرادية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، هذا الإثنين، بالجزائر، عن توقيع صفقة غاز تاريخية بقيمة 4 مليارات دولار، غدًا الثلاثاء، ستسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جدًا من الغاز  الطبيعي.

الجزائر جدّدت مقترح تزويد أوروبا بالكهرباء والطاقة الشمسية الذي اقترحه تبون في زيارته الأخيرة إلى روما

وفي ندوة صحفية مشتركة مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، بمقر رئاسة الجمهورية، أوضح الرئيس تبون، أنه "سيتم هذا الثلاثاء، التوقيع على اتفاق  هام مع شركات "أوكسيدونتال"، "إيني" و"توتال" بقيمة 4 مليارات دولار، والذي سيسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جداً من الغاز الطبيعي".

وأكد الرئيس تبون ما تم اقتراحه في مجال الكهرباء، قائلا : "أجدد لصديقي رئيس مجلس الوزراء الإيطالي  دراغي ما اقترحناه في إيطاليا بأن نكون من المزوّدين لأوروبا بالطاقة  الكهربائية الشمسية والتقليدية".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالي، إن الجزائر "أصبحت المزود الأول للطاقة لبلدنا خلال الأشهر الأخيرة"، بعد أن كانت روسيا تحتل الصدارة.

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت شركة سوناطراك عن قرار ضخ كميات إضافية من الغاز قدرها 4 مليارات متر مكعب نحو إيطاليا خلال الأسبوع الجاري على أن تبلغ 6 مليارات متر مكعب مع نهاية 2022.

وفي شهر نيسان/أفريل الماضي، كشف المجمع النفطي الجزائري "سوناطراك"، عن زيادة صادرات الغاز إلى إيطاليا بنسبة 109 بالمئة خلال الربع الأول من 2022، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إلى 6.4 مليارات متر مكعب، لتكون الوجهة الأولى لصادرات الغاز الجزائرية.