18-يوليو-2022
كابل كهربائي

(الصورة: سكاي نيوز)

أعلن الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، عن إنجاز كابل بحري بـ250 كلم نحو إيطاليا انطلاقًا من سواحل عنابة والذي يهدف إلى ترقية صادرات الجزائر من الكهرباء.

المدير العام لسونلغاز: الجزائر تنتج حوالي 24.000 ميغاواط من الكهرباء سنويًا

وأوضح عجال خلال ندوة صحفية على هامش جلسة عمل أثناء زيارته لولاية البويرة أن القدرة الإنتاجية الحالية للجزائر في مجال الكهرباء تزيد عن 24.000 ميغاواط.

وأضاف: "نتوفر اليوم على قدرة إنتاجية من الكهرباء تقدر بحوالي 24.000 ميغاواط مقابل متوسط استهلاك سنوي لا يتعدى 14.000 ميغاواط".

وتابع عجال قائلًا: "القدرة جد معتبرة من شأنها أن تزيد من الاستثمارات الجارية والتي تقدر بـ6.000 ميغاواط، وسنبلغ قدرة إنتاجية تقدر بـ30.000 ميغاواط  في أفاق 2032."  أما في مجال الصادرات فإن الرئيس المدير العام لسونلغاز قد ذكر بأن الجزائر تصدر 500 ميغاواط نحو تونس وهي كمية معتبرة، حسبه.

من جهة أخرى، أكد عجال أن مستحقات المجمع العمومي لدى المواطنين "تضاعفت بأربع مرات منذ بداية وباء كوفيد-19 لتبلغ 214 مليار دج."

ولفت إلى أنه بفضل عمليات التحصيل عقب سنتين من التضامن مع المواطن خلال الأزمة الصحية التي مست كامل الوطن، نجحت مصالح مجمع سونلغاز في تقليص قيمة المستحقات لدى المواطنين إلى 140 مليار دج.

في ذات السياق ذكر بإجراءات تسهيل الدفع التي اتخذها المجمع لتمكين المواطنين من دفع مستحقاتهم، داعيا زبائن المجمع إلى اغتنام الفرصة و احترام الالتزامات المتخذة مع المجمع لتفادي أي انقطاع في التموين بالطاقة.