14-أبريل-2022
فاتورة

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس، عن إقرار تخفيضات في فواتير الكهرباء بولايات الجنوب وثلاث ولايات بالهضاب العليا.

وزير الطاقة: نسبة التخفيض تصل إلى 65 % للمشتركين في المنازل والمزارع

وقال وزير الطاقة و المناجم، ردا عن سؤال شفوي للنائب بالمجلس الشعبي الوطني، بشير فرحاني، كتلة الأحرار، حول تمكين سكان جنوب ولاية باتنة من الاستفادة من نفس المزايا التي يتمتع بها سكان ولايات الجنوب من حيث دعم الدولة لفواتير استهلاك الكهرباء، إن 23 ولاية جنوبية ومن الهضاب العليا استفادت من دعم جزئي لفواتير استهلاك الكهرباء لفائدة الزبائن ذوي الاستهلاك المنخفض والمتوسط بنسبة 65 بالمائة و25 بالمائة بخصوص الأنشطة الاقتصادية.

وأوضح عرقاب أن نسبة 65 بالمائة من التخفيض تكون في حدود الاستهلاك البالغ 12000 كيلوواط ساعة/سنة للمشتركين في المنازل والمزارع و25 بالمائة بخصوص الأنشطة الاقتصادية.

ويتعلق الأمر بكل من ولايات: أدرار وتيميمون وبرج باجي مختار وبني عباس وبسكرة وأولاد جلال والوادي والمغير وغرداية والمنيعة وإليزي وجانت والأغواط وورقلة وتقرت وتمنراست وعين صالح وإن قزام وتندوف، التي تعرف درجات حرارة قصوى خلال فصل الصيف.

إلى جانب ثلاث ولايات من الهضاب العليا وهي: الجلفة والبيض والنعامة، التي استفادت من تخفيض بنسبة 10 بالمائة لمشتركي الجهد المنخفض والمتوسط، يبرز الوزير.

وذكر الوزير في ذات السياق أن "مبلغ دعم الدولة لفواتير الكهرباء بلغ في هذه الولايات سنة 2020 مبلغا قدره 18.9 مليار دج".

أما بخصوص ولاية باتنة، قال الوزير أنها لا تسجل مقارنة مع الولايات المذكورة نفس المستوى من استهلاك الكهرباء غير أنها-كما يؤكد- "تستفيد من أسعار الكهرباء المنخفضة التي لا تعكس حقيقة تكاليف إنتاج و توزيع الكهرباء".

وأكد في هذا الصدد أن "ولاية باتنة استفادت من عدة برامج وإنجازات مكنت من تحقيق معدل كهربة بنسبة 96 بالمائة (قرابة 350 الف مشترك) ومعدل ادخال الغاز بنسبة 86 بالمائة (قرابة 300 الف مشترك)" .

ومع كل فصل صيف يخرج سكان المناطق الجنوبية بالجزائر للاحتجاج بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء، وللمطالبة بمراجعتها وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمجابهة الحرّ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحر والغلاء يشعلان غضب ولايات الجنوب على الكهرباء

الجنوب الجزائري صيفًا.. موسم الهجرة شمالًا