18-يونيو-2024
السفارة الجزائرية في باريس

السفارة الجزائرية في باريس (صورة: فيسبوك)

فتحت السفارة الجزائرية في باريس مسابقة توظيف لمدرسي اللغة العربية من الجزائريين المقيمين في فرنسا، مع تقديم الشروط اللازمة للالتحاق بالمناصب.

المتقدم للوظيفة يجب أن يكون من المواطنين الجزائريين المقيمين في فرنسا

وأعلنت المصلحة المكلفة بتعليم اللغة العربية بفرنسا بسفارة الجزائر في باريس، أن الوظائف تتعلق بمدرسين متعاقدين بدوام جزئي (مدفوع الأجر بالساعة) في المدارس الابتدائية الحكومية الفرنسية.

وقد حُدِّدت فترة إرسال الطلبات بعشرين (20) يوم عمل من تاريخ نشر هذا الإشعار (من 14 حزيران/جوان إلى 15 تموز/جويلية 2024)، وفق الإعلان الذي نشره النائب عن الجالية عبد الوهاب يعقوبي.

وتخضع عملية التوظيف لأحكام المرسوم الوزاري المشترك المؤرخ 14 آب/أوت 2023، الذي يحدد الوظائف والموظفين اللازمين لتشغيل الدائرة المسؤولة عن تدريس اللغة العربية في فرنسا، وكذلك شروط وإجراءات تعيين الموظفين وأجورهم.

ومن الشروط المطلوبة، أن يكون المتقدم من المواطنين الجزائريين المقيمين في فرنسا، وأن يكون مؤهلا بدنياً وذهنياً وأن يكون حاصلاً على المؤهلات المطلوبة للالتحاق بالوظيفة المتقدم لها، وألا يكون لديه سجل جنائي لا يتعارض مع الوظيفة المتقدم لها، وألا يكون قد حُكم عليه في جريمة جنائية، وألا يكون قد ارتكب أي فعل يمس بالسيادة الوطنية أو بالمصلحة الوطنية,

كما يجب على المتقدم للوظيفة، أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية جزائرية أو ما يعادلها من المؤهلات في المادة التي يتم تدريسها; وحائزا على شهادة المستوى B2 على الأقل لإلمامهم باللغة الفرنسية، على أن يُعفى من هذا الشرط حاملو شهادة الدولة أو الدبلوم الوطني في التعليم العالي الفرنسي.

وتتوزع المناصب على عدة مدارس في مناطق فرنسا المختلفة، في حين تأخذ منطقة "إيل دو فرانس" المقاطعة التي تضم العاصمة باريس، الحصة الأكبر من المناصب بحكم حضور الجالية الجزائرية القوي بها.