23-مايو-2023
السفير الصني بالجزائر

لي جيان، السفير الصيني بالجزائر (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال سفير الصين بالجزائر، لي جيان، إن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والجزائر "ستستمر في الارتقاء دون توقف"، مستعرضًا تاريخ التعاون الطبي بين البلدين.

السفير الصيني: شراكتنا الاستراتيجية الشاملة ستستمر في الارتقاء دون توقف

وأوضح السفير في مداخلته خلال احتفالية نظمت بمناسبة الذكرى الـ 60 لإرسال الفريق الطبي الصيني إلى الجزائر، أنه على أتم الاقتناع بأن شراكتنا الاستراتيجية الشاملة ستستمر في الارتقاء دون توقف"، في ظل توجيهات رئيسي البلدين عبد المجيد تبون وشي جين بينغ والدعم القوي من الشعبين.

وأبرز السفير أن الجزائر والصين تربطهما علاقات أخوة"، كما أنهما بلدان "صديقان جيدان لدعم بناء نظام عالمي أكثر عدلا وانصافا"، مشيرًا إلى اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة لسنة 2014، الاول من نوعه بالنسبة للصين مع دولة عربية.

وبالنظر للعلاقات العميقة بين البلدين منذ حرب التحرير الوطنية واتفاقات التعاون المختلفة الموقعة بين الجزائر والصين، فإن التعاون الثنائي الطبي حسب السفير "ليس إلا جزءًا يسيرًا من التعاون القوي بين بلدينا".

ووفق لي جيان، فإنه على مدار 60 عامًا، تم ابتعاث 27 فريقًا طبيًا بإجمالي 3522 عضو، تولوا تقديم العلاج لملايين الجزائريين حتى في فترات صعبة مثل العشرية السوداء وجائحة كورونا.

من جانبه، أكد الامين العام لوزارة الصحة، طلحي محمد، على "الأهمية" التي يوليها قطاع الصحة للتعاون الطبي مع الصين، كما عبر عن شكره لكل اعضاء الفرق الطبية الصينية التي جاءت إلى الجزائر.

وأعلن الأمين العام للوزارة بالمناسبة عن إطلاق البعثة الطبية الصينية 28 في الجزائر للفترة 2023-2027 خلال الأشهر القليلة القادمة.