السينما الجزائرية تحصد 5 جوائز في مهرجان القدس السينمائي بغزّة

السينما الجزائرية تحصد 5 جوائز في مهرجان القدس السينمائي بغزّة

(الصورة: فيسبوك)

افتكت السينما الجزائرية خمس جوائز في الدورة السادسة من مهرجان القدس السينمائي، أهمها جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فئة الأفلام الروائية الطويلة لفيلم "أبو ليلى" للمخرج أمين سيدي بومدين.

الطبعة السينمائية عرفت مشاركة 102 فيلم من 23 دولة

كما نالت الجزائر جائزة أفضل تصوير عن فيلم "دزاير" للمخرج مهدي تساباست، وجائزة محمد بكري لأفضل عمل وطني عن فيلم "143 طريق الصحراء" للمخرج حسن فرحاني، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم في فئة الأفلام الوثائقية القصيرة التي عادت لفيلم "الحراق" للمخرج إسماعيل بلجلالة مناصفة مع الفيلم اللبناني "ممشى "للمخرج هشام كايد، وجائزة أفضل فيلم موبايل لفيلم "مسعود لاندويشن" للمخرج صهيب منصورية.

من جهة أخرى، شارك في" قسم الهواة" ستة أفلام جزائرية أخرى ويتعلق الأمر بـ "أخوة" لخيرات أحسن ،"414" لاسماعيل بويش، "فرسان البارود" لكريم بوشطاطه، "أحلام بلا سقف" لمحمد علال،"لن نسامح" لأيمن مراح، و"مسعود لاندوشين" لصهيب منصوريه.

ونُظّمت الدورة السادسة للمهرجان تحت شعار "بيت لحم عاصمة الثقافة العربية" بمشاركة 102 فيلم من 23 دولة وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

للتذكير، فقد عرفت الطبعة الخامسة (2020) من ذات المهرجان الدولي تتويج الممثل الجزائري بوجمعة جيلالي بجائزة الزيتونة الذهبية لأحسن أداء رجالي عن دوره في فيلم "الى آخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ، وذلك مناصفة مع الممثل السوري أيمن زيدان عن دوره في فيلم "الرحلة غير المكتملة " للمخرج السوري جود سعيد.

فيما تميزت الطبعة الرابعة من مهرجان القدس السينمائي الدولي (2019) بتتويج ثلاثة أفلام جزائرية مشاركة ويتعلق الأمر بالفيلم الروائي الطويل "عرفان" لسليم حمدي بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفئة الأفلام الروائية الطويلة و"أسوار القلعة السبعة" لأحمد راشدي بجائزة أفضل إنتاج بينما حاز الفيلم الوثائقي القصير "لعنة بين الظلال" لعماد غجاتي جائزة أفضل فيلم لفئة الهواة.

 

اقرأ/ي أيضًا

السينما الجزائرية.. أفلامٌ في العراء

حوار| الناقد محمد عبيدو: السينما الفلسطينية انتماء نضالي وإنساني أولًا