23-يونيو-2024
وزير التجارة الطيب زيتوني

وزير التجارة الطيب زيتوني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير -الترا جزائر

قال وزير التجارة الطيب زيتوني، إن الجزائر تحولت من بلد مستورد إلى بلد منتج ومصدّر في ظرف أربع سنوات، واعتبر أن عدة شعب عززت اكتفائنا الذاتي بفض زيادة إنتاجاتها.

وزير التجارة: دور مجالس رجال الأعمال لا ينبغي أن يقتصر على التبادل التجاري

وأكّد أن بعض الشعب عرفت زيادة في الإنتاج وهو "ما عزّز من اكتفائنا الذاتي وقلل من تبعيتنا للأسواق الخارجية، دون أن ننسى جودة منتجاتنا التي أصبحت ترقى إلى تطلعات المواطن وتنافس المنتجات الأجنبية في الأسواق الأجنبية".

وجاء في كلمة للوزير زيتوني، خلال "ملتقى حول مجالس الأعمال في تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية"، أن مساعي تنشيط التجارة الخارجية لن تحقّق الأهداف، دون إشراك الجهاز الدبلوماسي بما يمتلكه من تمثيليات في كل دول العالم وكفاءات عالية، على حدّ تعبيره.

واعتبر أن هذا الملتقى يأتي تكملة لسلسلة اللقاءات "التي نظمناها مع القطاعات الوزارية المعنية بمرافقة المتعاملين الاقتصاديين".

وخلال اللقاء أعلن عن إطلاق منصة رقمية مخصّصة لتأطير تنشيط مجالس رجال الأعمال، قال إنها تضمن اطلاع المتعاملين الاقتصاديين على كافة البيانات.

كما أعلن عن توقيع اتفاقية إطار بين الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة والمعهد الدبلوماسي للعلاقات الخارجية، لتطوير تعارف المتعاملين الاقتصاديين في مجال السياسة الخارجية، على حدّ تعبيره.

وعلّق قائلًا: "دور مجالس رجال الأعمال لا ينبغي أن يقتصر على التبادل التجاري ولكن تشبيك شراكات استراتيجية واعدة".

 يشار أن وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني أشرف رفقة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف على انطلاق ملتقى "دور مجالس رجال الأعمال في تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية".

يشار أن تقليص فاتورة الاستيراد، تزامنت مع ندرة منتجات كثيرة في السوق الجزائرية، وارتفعت أسعار الكثير من المنتجات المحلية بسبب غياب المنافسة واحتكار السوق، فضلًا على انتعاش تجارة "الشنطة" وما عرفته هذه الظواهر من تأثير على القدرة الشرائية للمواطنين.