20-نوفمبر-2023
العرباوي

(الصورة: فيسبوك)

قال الوزير الأول نذير العرباوي إن أبسط مبادئ حقوق الإنسان تستباح في فلسطين المحتلة جراء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال.

العرباوي: أبسط مبادئ حقوق الإنسان تستباح في فلسطين المحتلة

وأكد العرباوي بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال إشرافه على انطلاق أشغال الحوار القضائي السادس للاتحاد الأفريقي الذي تنظمه المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب أنه "في مواجهة هذه الجرائم تقف المنظومة الدولية عاجزة على فرض احترام حقوق الإنسان ومع كل قصف يوجهه جيش الاحتلال لقطاع غزة تسقط قيم ومبادئ القانون الدولي الإنساني".

وفي سياق آخر، أشار الوزير الأول إلى أن تكريس الحق في التنمية يرتبط بشكل وثيق بمعالجة الأوضاع المتدهورة في كثير من المناطق في القارة الأفريقية لاسيما في منطقة الساحل، وهو الأمر الذي تبنيه الجزائر في مقاربتها الشاملة للمساهمة في معالجة الأزمات المتعددة الأبعاد في هذه المنطقة، عبر تغليب الحلول السياسية والدبلوماسة ودعم الجهود التنموية.
.
وانطلاقا من هذه المقاربة، أضاف العرباوي، تركزت رؤية رئيس الجمهورية، على منح الأولوية للبعد التنموي محور جوهري ضمن أي خطة تهدف الى تثبيت معالم السلم و الاستقرار في إفريقيا وهو ما أكدته مبادرته بطرح فكرة عقد مؤتمر دولي  حول التنمية في الساحل لبعث الأمل في غد أفضل للشعوب الأفريقية في المنطقة.