10-سبتمبر-2023
(الصورة: فيسبوك)

الفنانة سميحة أيوب (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

يكرّم مهرجان مسرح ليالي الصحراء في أدرار جنوب الجزائر، الفنانة المصرية سميحة، نظير مسارها على خشبة المسرح وبصمتها في تاريخ الركح العربي، حسب منظمين.

اختار منظمو التظاهرة تكريم "سيّدة المسرح" نظير إنتاجها وعطاءاتها في هذا المجال

ويأتي تكريم الفنانة المصرية، حسب منظمين، في التظاهرة التي تعقد ما بين ما بين 12 و18 تشرين الأوّل/أكتوبر القادم.

سميحة أيوب

واختار منظمو التظاهرة تكريم "سيّدة المسرح"، نظير إنتاجها وعطاءاتها في هذا المجال، وفق ما ورد عن عقباوي الشيخ، محافظ مهرجان ليالي مسرح الصحراء الدولية في أدرار بالجزائر.

في هذا السياق، قال محافظ المهرجان، في لقاء مع قناة النيل الثقافية، إن هذه التظاهرة رأت النور بعد 10 سنوات من التفكير بها، مضيفًا أن هناك توجهًا نحو استثمارًا في الثقافية، وصناع الثقافة عرفوا أن الثقافة هي محور الصراع العالمي.

واعتبر المتحدّث، أن الاهتمام بالمسرح كان مناسباتيًا فقط في البلاد، أما اليوم هناك توجه لترسيخ كل ما هو ثقافي ومسرحي، مستشهدًا أن مدينته عرفت إنشاء أول مسرح منذ سنة فقط.

يذكر أن رصيد الفنانة المصرية سميحة أيوب، في مجال المسرح غني بالأعمال المسرحية، حيث يحفل مشوارها بـ 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات، ومن أشهر الأعمال التي شاركت بها هي "سكة السلامة"، "السبنسة"، "الندم"، "فيدرا"، "الوزير العاشق"، "السلطان الحائر".

شاركت سيدة المسرح العربي في أعمال مسرحية خالدة منها "سكة السلامة"، "السبنسة"، "الندم"، "فيدرا"، "الوزير العاشق"، "السلطان الحائر"، وفي عام 1975 تولت إدارة المسرح القومي لمدة 14 عاما، وبلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية "مقالب عطية".