21-أبريل-2024
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك) مشهد من فيلم هوكدردام

فريق التحرير - الترا جزائر 

فاز الفيلم الجزائري القصير "هوكدردام" للمخرج سمير شمور بالجائرة الأولى لمهرجان واسط السينمائي الدولي بالعراق، بينما عادت الجائزة الثانية للفيلم المصري "مرّ من هنا" لمخرجه عبد الرحمان أديب، والثالثة للفيلم العراقي "ابتسم" للمخرج وايد طاهر، وعادت لجنة التحكيم إلى فيلم "ترند" للعراقية زينب عبد الرضا.

الفيلم الجزائري القصير، يرحل بالمشاهد إلى عوالم غامضة، ويضعها في سياقها الصراعات التي تواجه الفرد داخل دائرة المجتمع

 أراد المخرج سمير شمور، المشارك الدورة التاسعة للتظاهرة ( دورة الفنان إياد الطائي) أن يصنع فيلمًا أصيلًا من الناحية الجمالية، ويكسر الطابوهات المجتمعية، بحديثه عن المرأة وصراعاتها النفسيةو يتطرق إلى موضوع الجنون وعالم الخوارق والسحر.

الفيلم الجزائري القصير، يرحل بالمشاهد إلى عوالم غامضة، ويضعها في سياقها الصراعات التي تواجه الفرد داخل دائرة المجتمع، ويحكي عن الفزع والمعاناة ومواجهة المرأة مع نفسها.

مشاهد العمل، كما ظهر في الومضة الإشهارية، توحي بأن الفيلم عمل خيالي قريب من أفلام الرعب، في حين أراد المخرج تمرير رسالة من ناحية إخراجية، تتجه نحو اكتشاف العوامل وفتح الأبواب أمام الأسرار.

في تصريح سابق، تحدث المخرج سمير شمور عن عنوان الفيلم "هوكدردام"، وقال إن الكلمة مستخدمة في العصور السحيقة، وهي كلمة مقدّسة تفتح الأبواب أمام عالم خارق للطبيعة.

يشار، أن الدور الرئيسي للعمل، تقمّصته الممثلة أحلام زروقة، وهي ممثلة تنحدر من ولاية عنابة، واحتاجت الممثلة إلى ستة أشهر فقط لتعلم اللغة القبائلية، لتجسيد حوارات متعلقة بهذا الدور.

يذكر أن لجنة تحكيم مهرجان واسط السينمائي الدولي، ترأسها المخرج المخرج السينمائي عصام جعفر عذاب، وشارك في عضويتها كل من المخرج علي البياتي وأزهر خميس.