11-فبراير-2024
(الصورة: فيسبوك)

Morane-Saulnier MS-733 طائرات من طراز

"الطيارة الصفراء حبسي ما تضربيش، الله الله ربي رحيم الشهداء".. نشيد ثوري يحكي عن معارك وبطولات المجاهدين إبان ثورة التحرير الجزائرية، ومرثية خالدة تناقلتها الذاكرة الشعبية تواترًا جيلًا بعد جيل، تروي كلماتها مزقًا من كفاح هذا الشعب وآلامه، وتنقل مشاهد القصف والإبادة الجماعية التي مارسها الاستعمار الفرنسي.

أغنية "الطيارة الصفراء" التي ترددت في خمسينيات القرن الماضي، تخفي في طياتها حكاية حقيقية حزينة، من بين آلاف الحكايات المريرة التي عاشها الجزائريون أثناء الاستعمار الفرنسي

في زمن ثورة التحرير، لم تكن هناك استودوهات تسجيل متاحة للجزائريين ولا أجهزة لحفظ أغانٍ تفضح جرائم المستعمر، فقد ألّف الجزائريون أغانيهم وتداولوها بينهم في المناسبات، واشتغلت الذاكرة الشعبية عفويًا على توثيق مشاهد من حرب التحرير وقصص النضال، فخلدّت هذه الأغاني أسماء وأماكن وأودية وجبال،ونقلت تفاصيل معارك طاحنة أبطالها حقيقون، كتبها أصحابها بصدقية عالية، مكنتها من التجوال في الزمن إلى وقتنا الحاضر.

أغاني كثيرة ترددت عن ثورة التحرير، ضاع كثير منها بفعل الحرب والدمار والتهجير والنسيان، وما وصلنا اليوم هو نزر قليل فقط، وقد نذكر أغنية "جينا من عين مليلة" و"خويا الجندي"، وهي من بين الأغاني التي كتبت في ثورة التحرير في الخمسينات، ولكن أغنية "الطيارة الصفراء" كان لها وقع خاصّ، وأعيد إنتاجها بتوليفات موسيقية مختلفة ماهي قصّة هذه الأغنية؟ وما علاقتها بفيلم سينمائي جديد مستوحى من هذه الأغنية الثورية؟

قصة حزينة

"الطيارة الصفراء" التي يعود تاريخها إلى زمن الخمسينيات من القرن الماضي، تخفي في طياتها حكاية حقيقية حزينة، من بين آلاف الحكايات المريرة التي عاشها الجزائريون أثناء الاستعمار الفرنسي، فلم تكن هذه الأغنية مجرد نغمة وكلمات، بل قصيدة موزونة خالدة تتغنى بأبطال الثورة الجزائرية الذين شبّوا على النضال والكفاح، في سبيل تحرير البلاد وتوثق "شفويًا" جرائم الإبادة ووحشية الاستعمار الفرنسي الذي كان يقصف بطائراته قرى ومداشر ومدن الجزائر.

بعض المصادر والصور الأرشيفية، تُشير إلى أن ما يعرف بالطائرة الصفراء، هي طائرة من طراز  (Morane-Saulnier MS-733)، وكانت طائرة تستخدم للتدريب قبل تجهيزها لعمليات القصف ضدّ الأفراد، حيث يُذكر أيضًا أنها استعملت على نطاق واسع في بداية ثورة التحرير، ولكن مع دخول الأسلحة الألمانية المضادة للطيران، أصبح من السهل استهدافها وإسقاطها.

وحسب الروايات الشفوية المتناقلة وسط أهالي وسكان قرية برج غدير في برج بوعريريج شرقي الجزائر، ترثي عائشة لعيايدة (نوارة) في القصيدة شقيقها المجاهد والشهيد إبراهيم لعيايدة الذي استشهد تحت قصف الطائرات الحربية الفرنسية صفراء اللون، والمسماة في المجتمع الجزائري منذ الثورة إلى اليوم "الطيارة الصفراء"، وتروي نوارة كيف ودّعت أخاها وهو ذاهب إلى الجبال على وقع قصف الطائرات.

 تقول نوارة في مطلع الأغنية "الطيارة الصفراء حبسي ما تضربيش (توقفي عن القصف).. عندي راس خويّ، لميمة ما تضنيش، (عندي أخ واحد وأمي لا تنجب)، الله، الله، ربّي، رحيم الشهداء".

وتضيف: "أسي، أسي يا ما ما تبكيش، طلع للجبل نموت وما نرنديش (لا تبكي يا أمي، سأصعد إلى الجبل، أموت ولا أستسلم).. الجندي لي جانا طرحنالو لفراش (الجندي الذي أتى إلينا فرّشنا له الفراش).. سمع فرنسا جات، القهوة ما شربهاش (سمع بقدوم الجيش الفرنسي، لم يشرب قهوته)".

القصة الكاملة 

توسع تداول الأغنية خلال الثورة التحريرية في المنطقة التي برزت فيها ببرج بوعريريج، إلى ولايات مجاورة كسطيف، ثم قسنطينة، وولاية باتنة ومنطقة الأوراس بصفة عامة، إلى أن أصبحت اليوم أغنية وطنية يسمعها ويرددها كل الجزائريين في ربوع البلاد، وعمل فنّي يروي حقبة من تاريخ الجزائر، ويمجد بطولات أبنائها، ويفضح جرائم الاستعمار الفرنسي.

يقول الأكاديمي بجامعة المسيلة، عبد المالك زغبة حول قصة الأغنية إنّ "الطائرة الأمريكية الصنع المعروفة اختصارًا بـ T6، اشتهرت في الذاكرة الوطنية الجزائرية بلونها الأصفر".

 ويضيف زغبة، في منشور كتبه تزامنًا وعرض فيلم "الطيارة الصفراء" على حسابه بفايسبوك: "الطيارة الصفراء" ارتبطت التسمية بجبال عياض بن مشرف الهلالي، المسماة حاليًا بجبال المعاضيد، وواقعة استشهاد إبراهيم لعيايدة شقيق نوارة المسماة عائشة، التي خلدته بكلمات ثورية حزينة ومؤثرة ومعبرة عن مشاعر حرة من حرائر الحضنة بالمسيلة فقدت البصر صغيرة ولم تفقد البصيرة".

وفي منشور يعود لـ2018، يقول زغبة حول الموضوع: "معًا لتكريم الراحلة نوارة لعيايدة صاحبة رائعة الطيارة الصفراء، كنت أول من نشر حكاية الأغنية الثورية الحزينة (الطيارة الصفراء) بعد التقاط المعلومة الأولية بإحدى مقاهي مدينة المسيلة جاءت على لسان مدير المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية الأخ الحاج طيايبة بحضور ضابط جيش التحرير، ونشر صورة صاحبتها بعد الحصول عليها من أخيها غير الشقيق عبد الله لعيايدة".

 ويتابع قوله: "تأسفت كثيرًا عندما زرت مدينة برج الغدير (ولاية برج بوعريريج) بعد فوات الأوان، فقد قالت نوارة عشرات القصائد من الشعر الملحون ذهبت أدراج الرياح، لم توثق لا صوتًا ولا صورة ولا نصًا ماعدا قصيدة (الطيارة الصفراء) التي تتغنى فيها ببطولات شقيقها الشهيد إبراهيم لعيايدة، وعدتها أمام قبرها أن أحيي ذكراها في نفوس الجزائريين والعرب".

ويشير في منشوره إلى أن "مئات المناشير والفيديوهات المصورة والتغطيات التلفزيونية تشيد بعبقرية المرأة الكفيفة نوارة لعيايدة ابنة، أولاد سيدي منصور التابعة ببلدية المعاضيد-دائرة أولاد دراج- ولاية المسيلة".

من جهته، يوثق الدكتور صالح بن سالم للقصة بقوله إنّ "صاحبة أغنية الطيارة الصفراء امرأة ضريرة دفينة برج الغدير ولاية برج بوعريريج، هي عائشة لعيايدة المعروفة باسم نوارة من مواليد 17 أيار/ماي 1935م بقرية أولاد سيدي منصور التابعة لقبيلة عجيسة البربرية، والواقعة في الضاحية الجنوبية لولاية برج بوعريريج تبعد عن برج الغدير بحوالي 11 كلم، وتتبع حاليًا بلدية المعاضيد ولاية المسيلة".

 وفي مقاله المنشور بـ"موقع البرج نيوز" (محلي) يتابع بن سالم قائلًا: "كانت والدتها خضرة العقون (من قرية العقاقنة ببرج الغدير) تحلم بإنجاب ولد وهو ما تحقق لها، وسمي بإبراهيم تيمنًا بالنبي إبراهيم الخليل، وبعد وصول الثورة التحريرية لبرج بوعريريج في حدود 1956م قرر إبراهيم الانخراط في الثورة التحريرية، وبقدر ما فرحت وسرت الأم بهذا الخبر بقدر ما خافت عليه من العدو الفرنسي، وخصوصًا الطائرات ذات اللون الأصفر الشهيرة (T6)، وذات يوم من سنة 1959م وصل مسامع أخته ووالدته استشهاد إبراهيم (دفين مقبرة الشهداء ببلدية غيلاسة ولاية البرج).

ويشير إلى أنّ نوّارة (توفيت في 2010) نسجت أبيات عن فقيدهم وكانت ترددها في الأعراس والجنائز حتى أضحى غالبية السكان في جنوب الولاية يحفظونها عن ظهر قلب، ثم انتشرت في كامل البلاد".

العودة سينمائيًا

وبالرغم من أنّ قصة "خنساء الجزائر" ساهمت في فضح الاستعمار الفرنسي وتوثيق جرائمه وإبادات جماعية كانت يرتكبها بواسطة طائراته "الصفراء"، إلاّ أنّ هذه القصة الحزينة وصاحبتها لم تحظيا باهتمام فنّي بالشكل الذي يجب سواءً على خشبة المسرح أو تلفزيونيًا أو سينمائيًا، باستثناء إعادة أداء الأغنية بأصوات فنانين جزائريين قدّموها في مناسبات مختلفة.

وربما يعد فيلم المخرجة هاجر سباطة الذي يحمل عنوان الأغنية نفسها "الطيارة الصفراء" الوحيد الذي يشير إلى هذه القصة من خلال عنوانه باعتبار أنّ قصة الفيلم خيالية بحسب ما صرّحت به المخرجة سباطة عقب العرض الأول للعمل يوم الرابع من شهر شبّاط/فيفري الجاري بقاعة ابن زيدون بالجزائر العاصمة.

هاجر سباطة قالت عقب العرض عن سبب اختيار هذا الفيلم: "العمل يندرج في إطار ستينية الاستقلال، واستشعر أنّ أغنية الطيارة الصفراء الشهيرة التي لها أثر كبير ولا يوجد من لا يستذكر كلماتها، أدتها جداتنا وأمهاتنا، وأمي شخصيًا  كانت قد هربت من قنابل الطائرة الصفراء في إحدى قرى سطيف، وقد استشهدت عمتها ونجت ابنتها الرضيعة".

وتوضح سباطة: "لم أكن أريد اعتماد قصة حقيقية للفيلم لكونه فيلمًا قصيرًا ورأيت نسج قصة خيالية لأنني لم أكن لأرضى لأي مجاهد أو مجاهدة، شهيد أو شهيدة أن تختزل نضالاته أو بطولاته"، واعتبرت المتحدثة أنّ فيلمها هو تكريم لكل النساء اللواتي شاركن في الثورة أو فقدن أقاربهن.

حسب الروايات المتداولة وسط أهالي برج غدير  ترثي عائشة لعيايدة في القصيدة شقيقها المجاهد والشهيد إبراهيم لعيايدة

وتدور أحداث الفيلم إبّان الثورة التحريرية بين 1956و1957، حول جميلة (سهيلة معلم) التي تقرر الانتقام لأخيها الذي قتله الجيش الفرنسي، فيتحول انتقامها من ثأر شخصي إلى ثأر للوطن.