19-سبتمبر-2024

(فيسبوك)

أكدت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي على ضرورة إنجاح الطبعة الـ 27 لصالون الجزائر الدولي للكتاب، بالنظر إلى تزامنها مع احتفالات الذكرى الـ 70 لثورة نوفمبر المباركة.

بمشاركة أسماء وازنة وطنيا ودوليا .. ندوات فكرية وأدبية خلال المعرض الدولي للكتاب حول ثورة أول نوفمبر وأثرها على شعوب العالم

وقالت مولوجي خلال الاجتماع التنسيقي الخاص بتنظيم الطبعة الـ 27 لـصالون الجزائر الدولي للكتاب "سيلا 2024"، بحضور إطارات من الوزارة ومحافظ الصالون رفقة أعضاء من المحافظة، إنّه بالنّظر إلى "الأهمية القصوى التي يكتسيها هذا الحدث التاريخي في ذاكرة الأمة، سيكون الجمهور من زوار المعرض على موعد مع التاريخ، وذلك من خلال برمجة ندوات فكرية وأدبية حول ثورة أول نوفمبر الخالدة، وأثرها على شعوب العالم بمشاركة أسماء وازنة وطنيا ودوليا."

وستكون القضية الفلسطينية حاضرة بقوة، يضيف بيان الوزارة، عبر "تنظيم ندوات متنوعة من حيث العناوين والمضامين"، على غرار "أدب المقاومة في فلسطين، أقلام في وجه النار"، و"فلسطين في الشعر الجزائري"، و"السينما في مواجهة الصهيونية "، و" التفاتة إلى الشعراء الشهداء في غزة ".

وبالإضافة إلى ذلك؛ سيتم تنظيم ندوات خاصة بالترجمة والرواية الجزائرية في بعديها الأفريقي والعربي، فضلا عن ندوة حول " الجزائر قطر: كتابات تجمعنا "، مع منصة "كتارا"، كما سيشهد ندوة حول الأدب الأفريقي.

كما ستشهد هذه الطبعة التي تنظّم في الفترة الممتدة من 06 إلى 16 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل برنامجا ثقافيا متنوعا يشمل نشاطات فكرية وأدبية إلى جانب تنظيم جائزة "كتابي الأول " التي تعنى بالإصدارات الأولى للكتاب.

باعتباره الحدث الثقافي الأكثر جماهيرية في البلاد؛ كشفت الوزارة بأنّ المعرض الدولي للكتاب في طبعته الـ 27 سيشهد "تكريم شخصيات ثقافية وأدبية وازنة من داخل الوطن وخارجه".

ومن المنتظر أن يحمِل المعرض الدولي للكتاب شعار:''نقرأ لننتصر"؛ لمكانة الصالون الرائدة في القارة الأفريقية وفي الوطن العربي، وحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يستقطب الصالون كل عام أزيد من ثلاثة ملايين زائر.