27-مارس-2024
مدير الجمارك

مدير الجمارك (صورة: فيسبوك)

قال المدير العام للجمارك اللواء عبد الحفيظ بخوش، إن محاولات ضرب الأمن السيبراني للجزائر قد باءت بالفشل، داعيا لضرورة التحسيس بخطورة هذا المجال.

اللواء بخوش:  وجب علينا كافة تعزيز الوعي والتحسيس بخطورة هذه الظاهرة، ومهمة حماية فضائنا الالكتروني مسؤولية الكل

وأوضح بخوش في كلمته خلال اليوم الدراسي "الأمن السيبراني: واقع وتحديات"، أن السلطات العليا للبلاد تولي أهمية بالغة لمجال الأمن السيبراني الذي كان محور قرارات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وتحدث في هذا السياق، عن إنشاء مدرسة وطنية للأمن السيبراني لتحصيل الأمن الوطني القومي.

واعتبر اللواء أن "الأمن السيبراني يُعدّ المجال الذي يتعلق بحماية المعلومات الحساسة من التهديدات الشاسعة التي تستهدف أنظمة مؤسسات الدولة من قبل أعداء الجزائر".

كما أبرز المدير العام للجمارك، أنه "بالرغم من تلك المحاولات التي استهدفت فضائنا الالكتروني الوطني، إلا أن تعبئة جميع المؤسسات المختصة في مجال الأمن السيبراني حال دون بلوغ هذا الهدف الخبيث".

وتابع يقول: "وجب علينا كافة تعزيز الوعي والتحسيس بخطورة هذه الظاهرة، ومهمة حماية فضائنا الالكتروني مسؤولية الكل".

وفي هذا الإطار، شدد بخوش على ضرورة التركيز على أمن البيانات الرقمية في المجال الجمركي وتوطيده بالأمن السيبراني، معلنا استفادة الجمارك بنظام معلوماتي جديد يندرج ضمن مشروع رئيس الجمهورية.

ولفت المتحدث إلى أن "كسب الرهان يعتمد على تثمين العنصر البشري لتصدي للتحديات السيبرانية، ويأتي ذلك من خلال “التدريب واكتساب القدرات العملية لمواجهة هدا التهديد".

وكانت  الجزائر مؤخرا، قد أعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجريمة السيبرانية في أفريقيا، بين آلية الاتحاد الأفريقي للتعاون الشرطي "أفريبول"، والشركة العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني "جروب آي بي".